الرئيس الأوكراني يطلع ممثلي سلطات المناطق الشرقية الخاضعة لكييف على خطته السلمية

أخبار العالم

الرئيس الأوكراني يطلع ممثلي سلطات المناطق الشرقية الخاضعة لكييف على خطته السلميةالأزمة الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750122/

أطلع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو ممثلي سلطات بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، الواقعة تحت سيطرة كييف، على خطته السلمية لتسوية الوضع في مناطق شرق البلاد.

وقال المكتب الصحفي الرئاسي الخميس 19 يونيو/حزيران إن "رئيس الدولة قدم خلال اللقاء خطة سلمية من 14 بندا، مؤكدا أهمية إدخال تعديلات في الدستور الأوكراني في ما يخص الحكم اللامركزي".

وأكد الرئيس الأوكراني أن خطته تتضمن "الامتناع عن تعيين محافظين ورؤساء للإدارات المحلية، واجراء انتخابات محلية مبكرة، بينما يقوم البرلمانيون المنتخبون بتأسيس مجلس محلي يتولى بدوره تشكيل لجنة تنفيذية".

كما أكد بوروشينكو للممثلين أنه وضع بالاشتراك مع الشركاء الأوروبيين برنامجا لخلق فرص العمل شرق أوكرانيا مع آفاق الاستثمار فيها، بالإضافة إلى مشروع برنامج لإعادة البناء الاقتصادي في هذه الأقاليم من أجل انعاش اقتصاده.

أوكرانيا تطرح خطتها السلمية أمام وزراء خارجية أوروبا قريباً

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الأوكراني أنه ينوي طرح خطته السلمية لتسوية الوضع في مناطق شرق البلاد على وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قريبا.

وقال بوروشينكو خلال استقباله وزير الخارجية الأوكراني الجديد بافل كليمكين يوم الخميس: " في 23 يونيو سيتم طرح خطة أوكرانيا السلمية في لوكسمبورغ خلال جلسة مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي".

من جانبه اعتبر كليمكين أن تطبيق الخطة السلمية لتسوية الوضع في أوكرانيا أحد أهم أولوياته، قائلاً: "أولوياتنا مفهومة وهي تطبيق الخطة السلمية والتكامل مع الاتحاد الأوروبي".

وأعرب كليمكين عن أمله بأن يتمكن من تنفيذ جميع المهام التي وضعها الرئيس بمساعدة فريق الخارجية الأوكرانية.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون