كيري: نتواصل مع إيران لتبادل المعلومات حول العراق ولا نسعى للعمل معها

أخبار العالم العربي

كيري: نتواصل مع إيران لتبادل المعلومات حول العراق ولا نسعى للعمل معهاوزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750105/

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس 19 يونيو/حزيران إن بلاده تدرس إمكانية التواصل مع إيران لتبادل المعلومات حول الحملة التي يقودها متشددون في العراق.

وقال كيري في مقابلة مع شبكة (إن.بي.سي) أذيعت الخميس "نحن مهتمون بالتواصل مع إيران، وأن يعرف الإيرانيون فيما نفكر، وأن نعرف فيما يفكرون، وأن يكون هناك تبادل للمعلومات حتى لا يرتكب الناس أخطاء"، مؤكدا على "أن بلاده لا تسعى للعمل مع طهران لمعالجة الأزمة".

ولدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة تبحث العمل مع ايران قال كيري :"كلا. نحن لا نجلس معا ولا نفكر معا ماذا سنفعل أو ما إذا كنا سنفعل. هذا الأمر غير مطروح."

وأضاف كيري: كل الخيارات لاتزال مطروحة أمام الرئيس باراك أوباما الذي يقيم كيفية الرد على الحملة التي يقودها مسلحون متشددون في العراق".

ويدرس الرئيس الأمريكي باراك أوباما الدعم العسكري لحكومة العراق إلا أنه يرهن ذلك باتخاذ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خطوات لإشراك المزيد من أطياف الشعب العراقي في حكومته.

يذكر أن مسلحين تابعين لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش") سيطروا على عدد من المدن في شمال العراق، وسط تبادل اتهامات بين الأوساط السياسية تصل إلى حد الخيانة الوطنية والعمالة للخارج.

الناتو: تقديم واشنطن مساعدات عسكرية للعراق قرار أمريكي محض

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن أن تقديم المساعدات العسكرية الأمريكية إلى العراق هي قرار سياسي خاص بواشنطن.

وبين راسموسن في حديث بثته قناة "سكاي نيوز" البريطانية الخميس 19 يونيو/ حزيران، أن على الولايات المتحدة أن تقرر بنفسها الإجابة على طلب الحكومة العراقية لتقديم المساعدة العسكرية في مواجهتها تنظيم " الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وأضاف أن مثل هذا القرار سيكون في المقام الأول سياسيا، مشيرا الى أن السلطات العراقية رفضت التوقيع على اتفاقية إبقاء متخصصين عسكريين تابعين للولايات المتحدة والناتو لتدريب القوات العراقية.

وتابع راسموسن قائلا: "نتيجة لذلك، اضطررنا لمغادرة العراق. والآن يطلبون مساعدة إضافية"، معربا عن اعتقاده في نفس الوقت بأن التطورات في العراق تتطلب "إعادة النظر" في ضوء انتشار الجماعات المسلحة المتشددة.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية