موسكو: الغرب يعرقل إعداد مشروع قرار روسي حول أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو: الغرب يعرقل إعداد مشروع قرار روسي حول أوكرانياألكسندر لوكاشيفيتش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750093/

أعلنت موسكو أن الغرب يعرقل العمل على إعداد مشروع قرار روسي حول أوكرانيا في مجلس الأمن الدولي.

أعلنت موسكو أن الغرب يعرقل العمل على إعداد مشروع قرار روسي حول أوكرانيا في مجلس الأمن الدولي.

ودعا المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أعضاء مجلس الأمن إلى دعم مشروع القرار الروسي تأكيدا لتمسكهم بالتسوية السلمية للأزمة الأوكرانية.

وأعلن لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي في موسكو الخميس 19 يونيو/حزيران أن روسيا من جانبها مستعدة للعمل على تحرير المراقبين الدوليين المحتجزين في أوكرانيا، محمّلا سلطات كييف مسؤولية رئيسية عن أمن المراقبين.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن روسيا ما زالت تتوقع من بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا جهودا نشطة من أجل تسوية الأزمة في أوكرانيا على أساس خارطة الطريق الخاصة بأوكرانيا وبيان جنيف الصادر في 17 أبريل/نيسان.

وأشار إلى وجود عيوب معينة في عمل البعثة الدولية من حيث الموضوعية، مضيفا أن البعثة تتجاهل استخدام القوات الأوكرانية للطيران والذخائر المحظورة.

وقال لوكاشيفيتش إن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يجب أن تولي اهتماما خاصا لوضع اللاجئين، مؤكدا أن موسكو تتوقع من البعثة إعداد تقرير حول وضع اللاجئين الأوكرانيين وكذلك الممرات الإنسانية.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن فرصة فتح الممرات الإنسانية لن تسنح إلا بعد وقف العملية القمعية في شرق أوكرانيا.

من جهة أخرى أكد لوكاشيفيتش أن خطة السلطات الأوكرانية بترسيم الحدود مع روسيا من جانب واحد هي خطوة غير ملزمة بالنسبة للجانب الروسي، مشيرا إلى أن عملية ترسيم الحدود يجب أن تتم في إطار الاتفاقية الروسية الأوكرانية المشتركة.

المصدر: RT