الحكم بالسجدن مدى الحياة على رئيس تركي وجنرال سابقين بتهمة تنفيد إنقلاب عسكري

أخبار العالم

الحكم بالسجدن مدى الحياة على رئيس تركي وجنرال سابقين بتهمة تنفيد إنقلاب عسكري حشد من الجمهور الذي كان حاضرا في قاعة المحكمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750026/

قضت محكمة جنايات في انقرة الأربعاء 18 يونيو/حزيران بالسجن مدى الحياة على اثنين من اعضاء المجلس العسكري الذي قاد الانقلاب العسكري  في تركيا عام  1980 .

وطلب المدعي العام في تقريره الأخير بانزال العقوبة المذكورة بقائد المجلس العسكري، الرئيس التركي السابق الجنرال المتقاعد كنعان أورن (96 عاما) ، وبالقائد السابق لسلاح الجو تحسين ساحنكايا (89 عاما).

ولقي هذا الحكم ترحيب الجمهور الذي ملأ قاعة المحكمة حيث قام بالتصفيق وهتف "هذا لم يكن إلا مجرد بداية" و "كل انقلاب سيكون مآله امام العدالة".

إلى ذلك فقد اعترف محامي الدفاع بولنت أكار بشرعية الحكم وذلك رغم أن المحكمة التي أصدرت الحكم "لم تكن مختصة للنظر في مثل هذه القضايا" لأنها اعتمدت منذ سنة 1982 ، أي أثناء الحكم العسكري، إلا أن الدستور الحالي قد سمح لهذه المحكمة بالنظر في القضية، بحسب قول المحامي أكار.

وبسبب كبر سنهما ووضعهما الصحي، لم يحضر أي من المدانين الجنرالين الاثنين مداولات الحكم، بل تابعاه عن طريق الفيديو مباشرة من المستشفى حيث يرقدان.

وكان الجنرالان قد قالا في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، "إنهما غير نادمين على اتخاذ تلك الإجراءات العسكرية(الانقلاب) ، وأنهما تصرفا بدافع حب الوطن"

ومن المعروف ان الجيش التركي قاد ثلاثة انقلابات منذ عام 1960 وحتى عام 1997، وفي اعقاب الانقلاب العسكري في عام 1980 أعدم 50 شخصا واعتقل أكثر من 600 ألف آخرين، توفي العشرات منهم تحت التعذيب.

المصدر: RT + "أ.ف.ب"