داعش تتصدر قائمة أغنى التنظيمات الإرهابية في العالم

مال وأعمال

داعش تتصدر قائمة أغنى التنظيمات الإرهابية في العالمداعش أغنى تنظيم إرهابي في العالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750008/

كشفت صحف أجنبية عن أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أصبح من أغنى التنظيمات الإرهابية في العالم، بعد تمكنه من السيطرة على عدة مناطق في العراق ونهب بنوكها.

وأشارت مصادر أجنبية نقلا عن لاجئين عراقيين في معسكر "حلاق" المتمركز قرب مدينة أربيل عاصمة إقليم "كردستان العراق" أن مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" نهبوا عدة بنوك في المنطقة، وقدرت المصادر غنائمهم بحوالي 350 مليون يورو نقدا، بعد أن سيطروا على مناطق متفرقة من شمال البلاد.

وكتبت صحيفة الـ"هافينغتون بوست" الأمريكية أن عملية السطو على البنك المركزي في الموصل أسفرت عن نهب 500 مليار دينار عراقي أي ما يعادل نحو 425 مليون دولار ليتصدر تنظيم "داعش" بذلك قائمة أغنى التنظيمات الإرهابية في العالم.

 

داعش يسيطر على فرع البنك المركزي في الموصل

 

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" تم تصنيف "داعش" كأغنى تنظيم إرهابي عالمي من حيث الموارد بعد الغنائم المكتسبة حديثا شمالي العراق.

ونقلت صحيفة "انترناشيونال بزنس تايمز" تصريحات إعلامية لمحافظ نينوى أثيل النجافي: "أن مسلحي داعش استولوا أيضا على الملايين من بنوك أخرى في المنطقة بالإضافة لكميات كبيرة من السبائك الذهبية".

 

داعش تسيطر على 429 مليون دولار من البنك المركزي في الموصل

 

في حين ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ميزانية حركة طالبان الأفغانية في إحدى السنوات تراوحت ما بين 70 و400 مليون دولار، في حين كانت لدى حزب الله اللبناني ما بين 200 إلى 500 مليون دولار، أما الإيرادات السنوية لتنظيم "فارك" في كولمبيا فتراوحت ما بين 80 مليون و350 مليون دولار، ولدى حركة الشباب في الصومال بين 70 إلى 100 مليون، أما تنظيم القاعدة فصرف 30 مليون دولار كميزانية تشغيلية خلال هجمات 11 سبتمبر /أيلول عام 2011.

وكتب المحلل الإقليمي براون موسيس في حسابه في تويتر: "أموال داعش ستمول الكثير من العمليات الجهادية"، مشيرا إلى أن الأموال التي سيطرت عليها "داعش" بقيمة 425 مليون دولار، ستمكنها من دفع 600 دولار شهريا لنحو 60 ألف مقاتل لمدة عام كامل.

المصادر: RT + وكالات أجنبية

توتير RTarabic