واشنطن تبلغ مجلس الأمن بقبضها على أبو ختالة

أخبار العالم العربي

واشنطن تبلغ مجلس الأمن بقبضها على أبو ختالة القنصلية الأمريكية في بنغازي بعد تعرضها للهجوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750001/

بررت واشنطن اليوم الأربعاء 18 يونيو/حزيران القبض على المشتبه به في تنفيذ الهجوم على السفارة الأمريكية بليبيا عام 2012 "أحمد أبو ختالة" بعزم الأخير على استهداف المزيد من الأمريكيين.

بررت واشنطن اليوم الأربعاء 18 يونيو/حزيران القبض على المشتبه به في تنفيذ الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي بليبيا عام 2012 "أحمد أبو ختالة" بعزم الأخير على استهداف المزيد من الأمريكيين.

وأبلغت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور مجلس الأمن باعتقال قوات خاصة أمريكية في ليبيا أحمد أبو ختالة يوم الأحد بعد تحقيق أوضح أن الرجل شخصية رئيسية في هجوم 2012 الذي أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الثلاثاء إلقاء القبض على أحد المشتبه بهم في الهجوم على قنصليتها بمدينة بنغازي الليبية عام 2012.

بينما أوردت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أنه "في أثناء عملية خاصة تم إلقاء القبض على المدعو أحمد أبو ختالة، أحد المشتبه بهم في الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي".

وكتبت باور في رسالتها إلى مجلس الأمن التي تحمل تاريخ يوم الثلاثاء أيضا "أوضح التحقيق أيضا انه استمر في التخطيط لمزيد من الهجمات المسلحة ضد أمريكيين." وأضافت إن "الخطوات التي اتخذناها لاعتقال أبو ختالة في ليبيا كانت ضرورية لمنع مثل هذه الهجمات المسلحة واتخذت تماشيا مع حق الولايات المتحدة الأصيل في الدفاع عن نفسها."

وقالت باور إن الولايات المتحدة تبلغ مجلس الأمن باعتقال أبو ختالة وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تتطلب إبلاغ المنظمة الدولية على الفور بالاجراءات التي تتخذها الدول دفاعا عن نفسها ضد هجوم مسلح.

وأفادت الرسالة المقتضبة أيضا أن أبو ختالة سيمثل أمام المحكمة الاتحادية الأمريكية لمحاكمته جنائيا.

ويذكر أن الهجوم على القنصلية الامريكية نفذه عدد من المسلحين وذهب ضحيته السفير الأمريكي لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز. 

 

أوباما: أبو ختالة سيواجه نظام العدالة الأمريكي "بكامل قوته"

 

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

 

من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن أبو ختالة سيواجه نظام العدالة الأمريكي "بكامل قوته".

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن أوباما وافق على تنفيذ العملية في ليبيا التي اعتقل خلالها أبو خطالة من قبل قوات أمريكية خاصة تعمل مع أفراد من وكالات تنفيذ القانون.

وقال أوباما "منذ الهجمات القاتلة على منشآتنا في بنغازي أعطيت أولوية للعثور على المسؤولين عن مقتل أربعة أمريكيين شجعان، وتقديمهم للعدالة".

 

البنتاغون أخطر الحكومة الليبية باعتقال أبو ختالة

البنتاغون

ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الأميرال جون كيربي قوله "إن المسؤولين الأميركيين أخطروا ليبيا بالعملية لكنهم امتنعوا عن ذكر موعدها"

كما نفى كيربي  سقوط أي ضحايا بشرية أثناء عملية اعتقال "أبو ختالة". ممتنعا عن اعطاء المزيد من التفاصيل عن العملية قائلا إنه "لا توجد خسائر بشرية مدنية في العملية وإن كل الافراد الأمريكيين المشاركين غادروا ليبيا بسلام".

يأتي ذلك في حين كشف مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز إن "أبو ختالة" محتجز على سفينة أمريكية بعد اعتقاله على مشارف بنغازي في عملية نفذتها قوات خاصة أمريكية.

وأضاف "إن أبو ختالة سيتهم ويحاكم من خلال النظام القضائي الأمريكي ولن يرسل إلى سجن غوانتانامو حيث يحتجز نزلاء يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة.

ويتفق القرار مع سياسة أوباما بمحاكمة المتشددين المشتبه بهم الذين يعتقلون بالخارج أمام النظام القضائي الأمريكي وليس أمام نظام المحاكم العسكرية في معتقل غوانتانامو في كوبا "الذي يسعى أوباما لإغلاقه".

 

أبو ختالة ينفي ما نسب إليه من تهم امريكية

وكان أبو ختالة نفى في عدة مقابلات صحافية وتلفزيونية في السابق تورطه في عملية مقتل السفير الأميركي في مبنى القنصلية في بنغازي، ففي تصريحات لصحيفة التايمز اللندنية 2013 التي وصفته بـ"أشهر المطلوبين للحكومة الأميركية فى ليبيا"، نفى أبوختالة، تورطه فى الهجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازي.

وقال: "الله وحده يعلم ما الذى كان سيحدث لو تم إلقاء القبض علي في ليبيا"، مضيفاً "إن حدث هذا فسيؤدى إلى ازدياد أعداء الولايات المتحدة.

 

حفتر لم يشارك في عملية القبض على أبو ختالة

اللواء المتقاعد خليفة حفتر

وفي سياق متصل قالت صحيفة "الواشنطن بوست" الأميركية إن وزارة الخارجية الأمريكية نفت أي مشاركة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في عملية اعتقال احمد بوختاله.

ونقلت الصحيفة عن شاهد عيان رؤيته لأبو ختاله وهو عائد إلى بيته في منطقة الليثي متعبا عند مغرب يوم الأحد بعد اشتراكه في القتال الدائر بين أنصار الشريعة وقوات حفتر. وقال شاهد العيان "لم نراه بعد ذلك".

 

إلقاء القبض على أبو ختالة يوحد المواقف السياسية الأمريكية

رئيس مجلس النواب الأمريكي جون باينر

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر تعليقا على خبر اعتقال أبو ختالة "إنه بالتأكيد خبر سار أن يكون هذا الإرهابي الآن بين أيدي الأميركيين، وأحيي عمل عسكريينا بمساعدة اف بي آي الذي سمح بالقبض عليه".


ومنذ ذلك الهجوم يتهم الجمهوريون إدارة أوباما عموما وهيلاري كلينتون خصوصا  التي كانت على رأس وزارة الخارجية عند وقوع الهجوم، باخفاء معلومات اثناء الحملة الانتخابية الرئاسية.

وكانت السلطة التنفيذية أوضحت في البداية أن هجوم بنغازي تسبب به نشر شريط فيديو مسيء للإسلام على موقع يوتيوب، لكن سرعان ما تم نفي هذه الرواية.

ومنذ ذلك الحين قدمت السلطة التنفيذية إلى الكونغرس آلاف الصفحات من الوثائق الداخلية لكن الجمهوريين بقوا مقتنعين بان البيت الأبيض لم يقل كل شيء ويبحثون عن أدلة على تلاعب ما.

وفي مطلع مايو/أيار شكل الجمهوريون لجنة خاصة في الكونغرس للتحقيق في الهجوم، بينما نددت هيلاري كلينون، التي يتوقع أن تترشح إلى البيت الابيض في 2016، في كتاب مذكراتها الذي نشر مطلع يونيو/حزيران بقوة بـ"اولئك الذين يستخدمون بلا هوادة تلك المأساة لغايات سياسية".

المصدر: RT + "وكالات"