أول غواصة ذرية روسية متعددة المهام تدخل في حوزة البحرية الروسية (فيديو)

أخبار روسيا

أول غواصة ذرية روسية متعددة المهام تدخل في حوزة البحرية الروسية (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/716161/

أعلن قائد سلاح البحرية الروسية يوم 17 يونيو/حزيران أن أول غواصة ذرية روسية متعددة المهام من مشروع "ياسن – كا – 560 سيفيرودفينسك" دخلت اليوم في حوزة البحرية الروسية.

أعلن قائد سلاح البحرية الروسية يوم 17 يونيو/حزيران أن أول غواصة ذرية روسية  متعددة المهام من مشروع "ياسن – كا – 560 سيفيرودفينسك" دخلت اليوم في حوزة البحرية الروسية.

وتم تصميم الغواصة في مكتب "مالاخيت" للتصاميم في بطرسبورغ. وبدأ صنعها في مصنع "سيفماش" عام 1993. وقامت الغواصة بأول إبحار في 15 يونيو/حزيران عام 2010.

ويقول الخبراء إن الميزة الرئيسية للغواصة "سيفيرودفينسك" الذرية متعددة المهام وغير الحاملة للصواريخ الباليستية، تكمن في أن طوربيداتها لا تتموضع في مقدمتها كما هو الحال لدى كل الغواصات من هذا النوع، بل تتموضع خلف قمرة القيادة ، مما سمح بنصب رادار صوتي حديث في مقدمة الغواصة.

وتبلغ إزاحة الغواصة 9.5 ألف طن. وطولها 120 مترا، وعمق غوصها 600 متر. كما تبلغ سرعتها تحت الماء 31 عقدة بحرية، ما يعادل 57 كلم في الساعة. ويتألف طاقمها من 85 فردا.

وتنطلق الصواريخ المتوفرة في الغواصة من 8 منصات عمودية، تنصب 3 صواريخ مجنحة في كل منصة بوسعها تدمير أهداف بحرية وبرية على بعد آلاف الكيلومترات. وتشير بعض المعلومات الى ان صواريخ " 3 ام 55 اونيكس" المضادة للسفن التي تم تصميمها في مؤسسة "ماشينوستروينيه" العلمية الانتاجية تعد سلاحا ضاربا رئيسيا للغواصة يخصص لتدمير السفن الحربية المعادية على بعد حتى 300 كيلومتر ، وذلك حتى في ظروف التشويش الالكتروني القوي والمقاومة النارية المستمرة . ويزود الصاروخ من هذا النوع بمنظومة العقل الالكتروني التي تمكنه من العمل ذاتيا ضد سفن العدو. وتتوفر لدى العقل الالكتروني صور ألكترونية للسفن المعادية، مما يجعله قادرا على تغيير تكتيك الهجوم والبدء بتدمير الهدف ذي الاهمية الكبرى، ثم الاهداف الاقل اهمية.

وكان الغرب قد أطلق على الغواصة الروسية الجديدة تسمية "حيوان الأعماق" لقدرتها الفائقة على التخفي ولتزويدها بصواريخ وطوربيدات تفوق مواصفات مثيلاتها.

المصدر: " RT " + "إيتار – تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة