منظمة اليونسكو تناشد العراقيين لحماية تراثهم الثقافي

أخبار العالم العربي

منظمة اليونسكو تناشد العراقيين لحماية تراثهم الثقافيآثار الحضر في نينوى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/716117/

أعربت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، إيرينا بوكوفا، عن قلقها إزاء تصاعد العنف في العراق، مناشدة جميع العراقيين للوقوف متحدين لأجل حماية تراث البلد الثقافي.

أعربت إيرينا بوكوفا مديرة منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، عن قلقها إزاء تصاعد العنف في العراق، مناشدة جميع العراقيين للوقوف متحدين لأجل حماية تراث البلد الثقافي.

وأبدت بوكوفا في بيان صحفي الثلاثاء 17 يونيو/ حزيران خشيتها من نهب وتدمير التراث الثقافي مرة أخرى، كما حدث ذلك سابقا في العراق، وفي الأحداث الأخيرة في سورية.

ودعت جميع الأطراف الى" وقف أي شكل من أشكال التدمير للتراث الثقافي، بما في ذلك المواقع الدينية. وإن التدمير المتعمد هو من جرائم الحرب، وإنه قدح في هوية الشعب العراقي وتاريخه. ويجب أن يُحمل مرتكبوها مسؤولية هذه الأفعال".

وقالت المسؤولة الأممية إن تراث البلد الثقافي يمثل "شهادة فريدة من نوعها للإنسانية، منذ أصول حضاراتنا، وشهادة على التعايش بين الأعراق والأديان. كما أنه وسيلة للتصالح وبناء مستقبل أفضل".

وأشارت بوكوفا الى أن التهديدات الرئيسية بالنسبة لتراث البلاد، في الحالة الراهنة، هي استخدام المعالم والمواقع كأهداف عسكرية، والنهب والإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، مبدية استعداد اليونسكو لمساعدة الشعب العراقي.

المصدر: RT+ موقع "اليونسكو"

الأزمة اليمنية