إقليم كردستان العراق يواصل تصدير النفط من ميناء جيهان تركي

مال وأعمال

إقليم كردستان العراق يواصل تصدير النفط من ميناء جيهان تركي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/716065/

كشف وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق عن أنه من المقرر تحميل ناقلتين أخريين بالنفط الخام المصدر من الاقليم (من دون موافقة بغداد) هذا الأسبوع وذلك في ميناء جيهان التركي.

كشف أشتي هورامي وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق خلال مؤتمر في لندن اليوم الثلاثاء 17 يونيو/حزيران، كشف عن أنه من المقرر تحميل ناقلتين أخريين بالنفط الخام المصدر من الاقليم عبر خط أنابيب، بشكل منفصل عن بغداد، هذا الأسبوع، وذلك في ميناء جيهان التركي.

وأكد هورامي أن الاقليم كان قد صدر بالفعل وباع حمولة ناقلتين من النفط، مشيرا إلى أن صادرات نفط الاقليم ستزداد إلى ما بين 200 و250 ألف برميل يوميا في يوليو/تموز المقبل، ثم إلى 400 ألف برميل يوميا نهاية العام الحالي.

وكشف هورامي عن أن الإقليم يعتزم مواصلة تصدير النفط، وأنه سيكون قادرا على بلوغ مخصصاته في ميزانية الحكومة المركزية العراقية عن طريق شحنات الخام المستقلة في نهاية العام.

وقال الوزير الكردستاني إن الحكومة المركزية في بغداد حجبت مخصصات الميزانية للإقليم منذ بداية العام الجاري، بعد أن كانت تدفع حوالي 10% فقط بدلا من 17% المتفق عليها من الميزانية العراقية.

وقال هورامي خلال مؤتمر في لندن: " لقد دفعونا للقيام بذلك"، في إشارة إلى تصدير النفط بشكل مستقل عن بغداد، وأكد: "سنخلق حقائق على الأرض كي نحصل على الـ 17% التي خُصصت لنا".

المصدر: RT + "رويترز"