أوكرانيا تسعى لإعادة النظر في تعرفة ترانزيت الغاز الروسي عبر أراضيها

مال وأعمال

أوكرانيا تسعى لإعادة النظر في تعرفة ترانزيت الغاز الروسي عبر أراضيها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/715557/

كلف رئيس الوزراء الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسيني ياتسينيوك، اللجنة الوطنية لضبط الطاقة الكهربائية في أوكرانيا بإعادة النظر بشكل عاجل في تعرفة ترانزيت الغاز الروسي.

كلف رئيس الوزراء الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسيني ياتسينيوك، كلف اللجنة الوطنية لضبط الطاقة الكهربائية في أوكرانيا بإعادة النظر بشكل عاجل في تعرفة نقل الغاز الروسي الى اوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

وقال ياتسينيوك خلال اجتماع مجلس الوزراء الأوكراني يوم الاثنين 16 يونيو/حزيران: "يجب على اللجنة الوطنية لضبط الطاقة الكهربائية أن تنفذ عاجلا ما كلفتها به بشأن تحديد تعريفة ذات أساس اقتصادي لنقل الغاز الطبيعي الروسي عبر أراضي أوكرانيا"، مضيفا : "لن نقوم بتقديم مساعدات مالية لـ"غازبروم" الروسية".

تجدر الإشارة الى أن تعرفة ترانزيت الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا قائمة منذ عام 2010 ويتم تحديدها وفق صيغة تتعلق بسعر الوقود ومستوى التضخم في أوروبا، وفي النصف الأول من عام 2013 كانت تعرفة نقل كل ألف متر مكعب من الغاز لمسافة 100 كيلومتر تبلغ 3.08 دولار، ووصلت هذه التعرفة في الربع الثالث الى 3.04 دولار، وفي الربع الأخير من العام إلى 3.03 دولار، أما بدءا من كانون الثاني/يناير من العام الجاري، فانخفضت التسعيرة بنسبة 9.9% إلى 2.73 دولار.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic