مشروع قرار روسي حول أوكرانيا يدعو طرفي النزاع لتجنب التحركات المهددة لأمن المدنيين

أخبار روسيا

مشروع قرار روسي حول أوكرانيا يدعو طرفي النزاع لتجنب التحركات المهددة لأمن المدنيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/714285/

مشروع القرار الروسي حول أوكرانيا يدعو طرفي النزاع لتجنب التحركات المهددة لأمن المدنيين

طرحت روسيا الخميس 12 يونيو/حزيران مشروع قرار حول أوكرانيا على مجلس الأمن الدولي، يطالب طرفي النزاع بتجنب التحركات التي من شأنها أن تهدد حياة المدنيين وأمنهم وسلامة المرافق العامة في مناطق جنوب شرق البلاد.

هذا ويشدد مشروع القرار على ضرورة الوقف الفوري لجميع أشكال العنف والاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار"، كما أنه يدعو جميع الأطراف المعنية إلى بدء التعاون لجهة تطبيق جميع بنود "خارطة الطريق" التي وضعتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والتي ترمي لتسوية الأزمة في أوكرانيا.

تشوركين: موسكو مهتمة بدعم مجلس الأمن الدولي لمشروعها

وفي تقديمه للمشروع ذكر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن النص المطروح هو نسخة مجددة وموسعة لمشروع روسي سابق بهذا الشأن، موضحا أن الأخير "لا يزال مطروحا على الطاولة، لكن ظهرت معطيات عملية وسياسية جديدة، لذا فإن المشروع الحالي يعد نسخة مجددة تستوعب سابقتها".

هذا وأشار تشوركين إلى أن روسيا مهتمة للغاية بدعم مجلس الأمن الدولي للجهود الرامية إلى تسوية النزاع في أوكرانيا: "الموافقة على مشروع قرارنا ستعني دعما من قبل مجلس الأمن الدولي. بالطبع نحن مهتمون كثيرا بهذا الدعم، لأن الوضع هناك يتدهور".

من جانب آخر وتعليقا على تقارير إعلامية عن استخدام الجيش الأوكراني قنابل تحتوي على مادة الفسفور الأبيض المحرمة دوليا، قال الدبلوماسي الروسي إن على المجتمع الدولي لفت الأنظار إلى إقدام الجانب الأوكراني على استخدام ذخائر محرمة في القتال. وأشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها قوات كييف هذا النوع من الذخائر، مجددا قلق موسكو الجدي من هذه الوقائع.

تعليق استاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية إدموند غريب ومن سيمفروبول رئيس منظمة "القرم لنا" الاجتماعية خالد شومان:

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة