موسكو تطرح مشروع قرار أممي يدعو لوقف القتال وبدء الحوار في أوكرانيا

أخبار روسيا

موسكو تطرح مشروع قرار أممي يدعو لوقف القتال وبدء الحوار في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/714145/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عزم روسيا طرح مشروع قرار على مجلس الأمن، يدعو إلى تنفيذ "خارطة الطريق" التي تبنتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتسوية الأزمة في أوكرانيا.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عزم روسيا طرح مشروع قرار على مجلس الأمن، يدعو إلى تنفيذ "خارطة الطريق" التي تبنتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتسوية الأزمة في أوكرانيا استنادا إلى بيان جنيف في 17 أبريل/نيسان.

وقال الوزير الروسي للصحفيين يوم الخميس 12 يونيو/حزيران: "كلفنا سفيرنا في نيويورك فيتالي تشوركين بطرح مشروع قرار حول الوضع الأوكراني على مجلس الأمن الدولي، لأن غياب أي تقدم في الجهود الرامية إلى وقف العنف والأعمال القتالية، بدءا من وقف العملية االتنكيلية يثير قلقا متزايدا".

وأشار لافروف إلى أن المراد من مشروع القرار الروسي التركيز على ضرورة دفع الجانب الأوكراني لتنفيذ بنود "خارطة الطريق".

وشدد الوزير الروسي على أهمية ذلك في ضوء ما تراه موسكو من "محاولات للابتعاد عن الطابع المتوازن والعادل لمبادئ "خارطة الطريق"، ومحاولات الترويج لخطط أحادية الجانب لا تأخذ بالاعتبار مصالح مناطق جنوب شرق أوكرانيا".

 

لافروف: الحديث عن إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا سابق لأوانه

وحول مسألة إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا قال لافروف إن روسيا لا تطرح هذه المسألة، كونها تعتبر أن الوضع في البلاد لم يبلغ بعد هذه الدرجة من الخطورة. وأوضح الوزير الروسي قائلا:"لا يزال الأمل قائما في أن تنفذ عمليا تصريحات الرئيس بوروشينكو حول وقف العنف وتبدأ المفاوضات". وذكر أن "الثقة ما زالت قائمة ويمكن الاستفادة منها الآن.. والكرة في ملعب الأطراف الأوكرانية". وأضاف لافروف: "نحن نعرف أن قوات الدفاع الشعبي في جنوب الشرق مستعدة لوقف إطلاق النار، لكن الخطوة الأولى تعود، بحسب القواعد، إلى السلطات في كييف بعد مراسم تنصيب بيوتر بوروشينكو".

هذا وعبّر وزير الخارجية الروسي عن اعتقاده بأن أهم ما يجب القيام به في أوكرانيا اليوم هو وقف إطلاق النار بأسرع ما يمكن. وقال لافروف: "نحن نعمل مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومع مبعوثها هايدي تاليافيني الموجود حاليا في كييف ونتعامل مع الجانب الأوكراني وعبر سفيرنا".

وأكد أن موسكو تحث كييف من خلال هذه الاتصالات على البدء بتنفيذ "خارطة الطريق"، التي تقضي بوقف العنف وبدء حوار بمشاركة كل الأقاليم الأوكرانية.

وتابع: "هذا ما نقوم به اليوم. أما الخطوات الملموسة على مختلف المستويات فترمي إلى تحقيق هذين الهدفين وهما وقف إطلاق النار وإجراء حوار حقيقي لا شكلي حول جميع المسائل المتعلقة بشكل ونظام الدولة".

وردا على سؤال حول محادثات الغاز مع أوكرانيا عبّر لافروف عن دهشته من تصريحات مفوّض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة غيونتر إيتينغر حول ضرورة بدء محادثات حول الغاز بين الرئيسين الروسي والأوكراني.

وقال: "سمعت هذه التصريحات، لكنني لا أعرف ما القصد منها. المحادثات جرت وتجري وستجري. وإذا لم يملك الممثلون الأوكرانيون صلاحيات فيها فسيكون من الصعب مواصلتها".

المصدر: RT + "إيتار - تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة