واشنطن مستعدة لمساعدة أنقرة في تحرير مواطنيها المختطفين في العراق

أخبار العالم

واشنطن مستعدة لمساعدة أنقرة في تحرير مواطنيها المختطفين في العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/714081/

قال جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إن واشنطن مستعدة لدعم جهود السلطات التركية الهادفة إلى إطلاق سراح المواطنين الأتراك المختطفين في العراق.

قال جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إن واشنطن مستعدة لدعم جهود السلطات التركية الهادفة إلى إطلاق سراح المواطنين الأتراك المختطفين في العراق.

وأضاف في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء 11 يونيو/حزيران أن الولايات المتحدة تدين أعمال تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام" ("داعش") و"مستعدة لدعم الجهود التركية الهادفة إلى إطلاق سراح المواطنين الأتراك"، دون ذكر تفاصيل أخرى حول شكل الدعم.

وجرت المكالمة الهاتفية بين الجانبين في ضوء تدهور الأوضاع الأمنية في العراق وخاصة في مدينة الموصل التي تسيطر عليها "داعش". وقام الإرهابيون بهجوم على القنصلية التركية في الموصل واحتجزوا عشرات الأشخاص من موظفيها وأفراد أسرهم.

وكان الوضع حول الرهائن وازدياد الخطر الإرهابي في العراق موضوع مكالمة هاتفية جرت سابقا بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره التركي أحمد داود أوغلو. وأفادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي أن كيري أكد لنظيره التركي استعداد واشنطن تقديم كل المساعدات الضرورية.

تركيا لا تسعى إلى تفويض جديد لشن عملية عسكرية في العراق

قال وزير العدل التركي بكير بوزداج يوم الخميس 12 يونيو/حزيران إن الحكومة لا تسعى إلى أي تفويض جديد لشن عملية عسكرية داخل العراق حيث يحتجز مسلحون 80 مواطنا تركيا كرهائن.

وأضاف بوزداج للصحفيين في أنقرة: "مسألة ما إذا كان التفويض الحالي يكفي (لشن عملية عسكرية) أو أن هناك حاجة لتفويض جديد كانت بين القضايا محلّ النقاش. لكن حتى الآن لا نسعى لتفويض جديد."

وينقضي أجل التفويض البرلماني الذي يسمح لتركيا بشن عمليات عسكرية عبر الحدود في العراق في أكتوبر/تشرين الأول.

وكان التفويض يهدف إلى تمكين أنقرة من شن هجمات على قواعد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

يذكر أن الجيش التركي يقوم أحيانا بعمليات عسكرية باستخدام الطيران في شمال العراق ضد المسلحين الأكراد.  

وكان وزير الخارجية التركي قد أعلن الأربعاء 11 يونيو/حزيران أن أنقرة سترد بقسوة على اختطاف مواطنيها في العراق إذا تضرر أحد منهم.

الناتو يطالب بإطلاق سراح الرهائن الأتراك المحتجزين في العراق

طالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندريس فوغ راسموسن الخميس بإطلاق السراح الفوري للرهائن الأتراك المحتجزين في مدينة الموصل، مستبعدا في نفس الوقت أي تدخل لقوات حلف شمال الأطلسي في العراق.

وندد راسموسن في ندوة صحفية في العاصمة الإسبانية مدريد بشدة باختطاف مواطنين أتراك، داعيا الخاطفين إلى إطلاق سراح الرهائن فورا.

وأضاف راسموسن أنه لا يرى أي تدخل مستقبلي للناتو في العراق، مشيرا إلى أن الحلف يراقب الوضع عن كثب ويدعو جميع الأطراف إلى وضع حد للعنف.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون