بوتين: سلطات كييف تتعمد إيصال مفاوضات الغاز إلى مأزق

مال وأعمال

بوتين: سلطات كييف تتعمد إيصال مفاوضات الغاز إلى مأزق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713817/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن شركة "غازبروم" عرضت على سلطات كييف نفس شروط عقد الغاز التي عرضتها على فيكتور يانوكوفيتش، وأن رفضها سيكون بمثابة الدخول في مرحلة أخرى تماما.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 11 يونيو/حزيران أن شركة "غازبروم" عرضت على سلطات كييف نفس شروط عقد الغاز التي عرضتها على فيكتور يانوكوفيتش، بما يتضمنه من تخفيضات.

وقال بوتين في اجتماع مع أعضاء الحكومة إنه "بعد خصم 100 دولار من سعر العقد، يصبح السعر النهائي 385 دولارا لكل ألف متر مكعب". وأضاف أن الدول المجاورة لأوكرانيا، بما فيها بولندا، تحصل على الغاز بأسعار أعلى من ذلك.

واعتبر الرئيس الروسي أن كييف تتعمد من خلال المطالبة بتخفيض سعر الغاز مقابل سداد قيمته، إيصال الوضع إلى مأزق. وقال بوتين: "يبدو أن هذه التخفيضات لا ترضي الشركاء الأوكرانيين، وهم يريدون المزيد، ولكن ليس من الواضح على أي أساس".

وأضاف أن "روسيا تجري مفاوضات الغاز بشفافية تامة (...) تهدف عروضنا إلى دعم الاقتصاد الأوكراني في الوقت العصيب. ولكنه في حال رفض عروضنا، يعني ذلك أننا سندخل في مرحلة أخرى تماما".

وكانت أوكرانيا رفضت تخفيض سعر الغاز الروسي عن طريق خفض رسوم التصدير من روسيا، معتبرة أن الحكومة الروسية بوسعها إلغاء هذا الخصم في أي وقت، وجدد رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك إصراره على تعديل العقد.

مراسل قناة RT

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic