عقد الغاز بين موسكو وبكين لن يؤثر على صادرات "أوبك" النفطية إلى الصين

مال وأعمال

عقد الغاز بين موسكو وبكين لن يؤثر على صادرات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713777/

يرى وزراء نفط دول الخليج العربية أن عقد توريد الغاز بين روسيا والصين لن يؤثر على صادرات دول "أوبك" إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

يرى وزراء نفط دول الخليج العربية المشاركون في اجتماع وزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في فيينا الأربعاء 11 يونيو/حزيران، أن عقد توريد الغاز بين روسيا والصين لن يؤثر على صادرات دول "أوبك" إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ويعقد اجتماع "أوبك" وسط استقرار سوق النفط وتوقعات بنمو معتدل للاقتصاد العالمي. وبلغ متوسط سعر النفط خلال الأشهر الستة الأخيرة 104 دولارات للبرميل.

وقال وزير النفط الكويتي علي صالح العمير: "لا أعتقد أنه سيؤثر على إمدادات النفط إلى الصين، لأن الطلب على النفط والغاز في ازدياد. وأعتقد أن السوق ستستوعب كل ما بوسع روسيا تقديمه".

من جهته، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي: "لا أعتقد أن ذلك سيؤثر على سوق النفط، لأن النفط الذي نورده إلى الشرق الأقصى لا يستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية، وإنما لصناعة منتجات نفطية، وللغاز دور آخر في الاقتصاد".

وكانت شركتا "غازبروم" الروسية وCNPC الصينية وقعتا في 21 مايو/أيار الماضي عقدا مدته 30 عاما لتوريد 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا للصين. وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد 400 مليار دولار، ما يجعله الأكبر بين عقود عملاق الغاز الروسي، ويشمل تطوير حقول الغاز وإنشاء البنية التحتية اللازمة للمشروع.

المصدر: RT + "نوفوستي"

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد