لافروف: على بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مواصلة عملها في أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713709/

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة أن تواصل بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عملها في أوكرانيا، داعيا إلى أن يكون عمل البعثة "أكثر موضوعية".

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة أن تواصل بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عملها في أوكرانيا، داعيا إلى أن يكون عمل البعثة "أكثر موضوعية".

جاء ذلك أثناء لقاء لافروف مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لامبيرتو زانير يوم الأربعاء 11 يونيو/حزيران.

ووصف الوزير الروسي بالمضرّة محاولات "انتقاء بعض العناصر من "خارطة الطريق" لتسوية الأزمة الأوكرانية أو استبدالها بخطط جديدة تحمل طابعا أحادي الجانب".

من جهة أخرى رحّب لافروف بنية زانير زيارة مقاطعة روستوف بجنوب روسيا للقاء اللاجئين من شرق أوكرانيا.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو تقوم بتقديم مساعدات إنسانية إلى سكان جنوب شرق أوكرانيا من خلال قوات الدفاع الشعبي هناك.

وقال لافروف إن الأزمة الإنسانية تثير قلقا كبيرا لدى موسكو، مشيرا إلى أن الحكومة الروسية كانت طلبت من كييف في وقت سابق السماح بتقديم المساعدات لكن طلبها قوبل بالرفض.

وأوضح: "نقدم المساعدات باستخدام الوسائل المتوفرة لدينا بدعم من قوات الدفاع الشعبي الذين يعملون على رفع المعاناة عن أطفالهم وأمهاتهم وزوجاتهم".

من دعا زانير إلى ضرورة التركيز على الوسائل السياسية لتسوية الأزمة الأوكرانية وإقامة حوار وطني واسع في أوكرانيا يشمل ممثلين عن جميع مناطق البلاد.

وقال الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن هذه المنظمة الدولية تقوم بخطوات نشطة من أجل تسوية الأزمة "على الأرض" وكذلك على المستوى السياسي.

مراقبو "الأمن والتعاون في أوروبا" يوقفون نشاطهم في لوغانسك

أوقفت مجموعة مراقبي بعثة المتابعة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا نشاطها في مدينة لوغانسك جنوب شرق أوكرانيا بسبب الوضع الأمني الخطر هناك.

وأشار تقرير للبعثة بهذا الصدد إلى أن "الوضع في لوغانسك يبقى متوترا، وتقضي إجراءات السلامة المتبعة بوقف العمل في هذه المنطقة".

وبشأن مدينة "دونيتسك"، أشار التقرير إلى عدم وجود تغيرات كبيرة في الوضع الأمني، لافتا إلى أن" البعثة تجمع معلومات إضافية حول الوضع في سلافيانسك عبر الاتصالات الهاتفية مع متحدثين مقيمين في المدينة، ومن خلال حوارات مع الصحفيين العائدين من هناك، وأيضا من خلال متابعة آخر الصور الملتقطة".

هذا، وفشلت محاولات الاتصال بمجموعتين من مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كانتا في مهمة متابعة للوضع في أقاليم شرق أوكرانيا، حيث اختفت المجموعة الأولى من المراقبين في 26 مايو/أيار في مقاطعة دونيتسك وهي تضم 4 أشخاص، في حين فُقد الاتصال بالمجموعة الثانية المكونة هي الأخرى من 4 أشخاص في 29 مايو/ أيار أثناء تواجدها عند حاجز قرب مقاطعة سيفيرودونيتسك لوغاغنسك.

مراسل قناة RT

تعليق كبير الباحثين في معهد الاستشراق الروسي بوريس دالغوف:

المصدر: RT + وكالات