إرجاء تطبيق نظام الدفع المسبق مقابل الغاز الروسي المصدر لأوكرانيا إلى 16 يونيو

مال وأعمال

إرجاء تطبيق نظام الدفع المسبق مقابل الغاز الروسي المصدر لأوكرانيا إلى 16 يونيو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713537/

أعلن رئيس شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميلر ليلة الأربعاء 11 يونيو/حزيران أنه تقرر إرجاء تطبيق نظام الدفع المسبق لقيمة الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا حتى يوم الاثنين 16 يونيو.

أعلن رئيس شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميلر ليلة الأربعاء 11 يونيو/حزيران أنه تقرر إرجاء تطبيق نظام الدفع المسبق لقيمة الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا حتى يوم الاثنين 16 يونيو/حزيران.

وقال ميلر في ختام لقاء جمع ممثلين عن روسيا والاتحاد الأوروبي إن "الجانب الروسي قام بخطوة لمواصلة المفاوضات التي كانت مكثفة جدا على مدى الأيام الأخيرة (...) اتخذ الجانب الروسي قرارا بإرجاء تطبيق نظام الدفع المسبق حتى الساعة العاشرة من صباح الاثنين".

وأضاف: "نعوّل على حوار بنّاء في إطار ثنائي بين المفوضية الأوروبية والوفد الروسي، وبين الوفدين الروسي والأوكراني، وأيضا في المفاوضات الثلاثية المقرر إجراؤها يوم الأربعاء في بروكسل".

من جهته، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن "غازبروم" لم تتلق دفعات جديدة من أوكرانيا حتى يوم 10 يونيو/حزيران.

وكانت أوكرانيا قد رفضت تخفيض سعر الغاز الروسي عن طريق خفض رسوم التصدير من روسيا. وجدد رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك لدى افتتاحه اجتماع مجلس الوزراء اليوم رفضه.

وقال ياتسينيوك: "عرض الروس علينا خفض سعر الغاز بمقدار 100 دولار، وهو ما يسمى تخفيضا. أريد أن أعلن بشكل رسمي أننا نعرف المصائد الروسية: يتم تحديد التخفيض وإلغاؤه بقرار من الحكومة الروسية، لذلك يبقى اقتراحنا كما هو، وهو تعديل العقد".

يذكر أن "غازبروم" أرجأت تطبيق نظام الدفع المسبق لقيمة الغاز المورّد إلى أوكرانيا من 3 حتى 9 يونيو/حزيران بعد سداد كييف الدفعة الأولى من قيمة الإمدادات. ثم تم تأجيل الموعد إلى 10 يونيو/حزيران، لأن 9 يونيو/حزيران كان عطلة رسمية في أوكرانيا بمناسبة عيد الثالوث الأرثوذكسي الذي صادف الأحد 8 يونيو/حزيران هذا العام.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic