محللون: سيطرة تنظيم "داعش" على الموصل لغز وهو خطر كبير على المنطقة ككل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713465/

أكد محللون سياسيون لـRT الثلاثاء 10 يونيو/حزيران أن عملية الإنهيار الأمني السريع في مدينة الموصل بالعراق لغز من المبكر معرفة أسبابه، محذرين من أن تنظيم "داعش" خطر على المنطقة ككل.

أكد محللون سياسيون في حديث لـRT الثلاثاء 10 يونيو/حزيران أن عملية الإنهيار الأمني السريع في مدينة الموصل بالعراق لغز من المبكر معرفة أسبابه، وأن تنظيم "داعش" يشكل خطرا على المنطقة ككل.

صفوري: عملية الإنهيار الأمني لغز من المبكر معرفة أسبابه

في لقاء مع قناة RT أكد المحلل السياسي خالد صفوري أن هناك لغزا وراء عملية الإنهيار الأمني السريع في العراق، وأنه من المبكر معرفة أسبابه.

وقال صفوري: "هذا يكشف هشاشة الحكومة العراقية المركزية في بغداد، عندما يقوم تنظيم إرهابي بإجتياح ثاني أكبر مدينة في العراق".

خالد العقيلي: الإصطفاف الوطني مطلوب من كل الكتل السياسية

من جانبه وفي إتصال مع قناة RT، أكد عضو دولة القانون خالد العقيلي على أن المرحلة ليست مرحلة إلقاء العتب والتهم والتقصير على هذه الجهة أو تلك.

وقال العقيلي: "نحن بصدد خلق حالة وطنية، وأن الإصطفاف الوطني مطلوب من كل الكتل السياسية".

وأضاف العقيلي: "العراق اليوم يتعرض لهجمات من تنظيمات بربرية إرهابية تقتل الجميع، وأن هذا خطر سينتقل إلى المنطقة ككل".

وأشار إلى أن هناك عدة عوامل ساهمت في تدهور الوضع الأمني في الموصل، منها الأزمة السورية وإنعكاساتها وكذلك عدم وجود لغة مشتركة بين المحافظ والقيادات الأمنية في المحافظة، على حد تعبيره.

سليمان سليمان: داعش الأكثر تطرفا في العالم

وفي اتصال لـRT مع المحلل السياسي سليمان سليمان قال: "كتبت "الأندبندنت" أن التنظيم الأكثر تطرفا في العالم هو "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وقد حذرنا منه مرارا وتكرارا".

وأضاف سليمان: "إن الإرهاب في سورية هو نفسه في العراق، لكن للأسف هناك بعض الدول العربية والمدعومة من دول غربية تقوم بفتح ممرات لتسهيل دخول تلك العناصر الإرهابية".

المصدر: RT