اختيار أفضل تصميم لمخيم السكن في المريخ

الفضاء

اختيار أفضل تصميم لمخيم السكن في المريخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713149/

تأمل وكالة الفضاء الأمريكية، إرسال أول رواد فضاء الى المريخ خلال السنوات العشرين المقبلة.

تأمل وكالة الفضاء الأمريكية، إرسال أول رواد فضاء الى المريخ خلال السنوات العشرين المقبلة.

ولأجل تحقيق هذا الحلم لا بد من حل مجموعة مسائل تكنولوجية جدية، مثل بناء المخيم السكني وتزويده بكافة مستلزمات الحياة للإقامة على الكوكب الأحمر.

لذلك أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وشركة MakerBot التي تصمم طابعة ثلاثية الأبعاد، يوم 30 مايو/أيار عن مسابقة لاختيار أفضل مشروع ليتم تنفيذه على الكوكب الأحمر.

 المريخ في وضعه الحالي غير مناسب للإقامة، لذلك يجب أن يأخذ التصميم المقدم بعين الاعتبار درجات الحرارة المنخفضة هناك (متوسط درجة الحرارة 40 درجة تحت الصفر) وأيضا ارتفاع مستوى الاشعاع، وانخفاض نسبة الأوكسجين جدا (0.14 بالمائة) إضافة الى العواصف الترابية.

بلغ عدد التصاميم التي قدمت الى اللجنة المشرفة حتى يوم 9 يونيو/حزيران 94 تصميما، وسوف يستمر استلام التصاميم لغاية نهاية الدوام الرسمي يوم 12 منه. بعد ذلك تبدأ اللجنة المشرفة بدراسة كل مشروع مقدم بالتفصيل وتقيمه من الناحية العلمية والابداعية، وإمكانية طبعه.

 ستعلن أسماء أربعة فائزين يوم 25 يونيو/حزيران وتقدم لهم هدايا ثمينة من إنتاج شركة MakerBot، حيث سيحصل الفائز الأول على طابعة ثلاثية الأبعاد من نوع "Replicator 2 Desktop 3D printer".

ويذكر أن عملية البناء باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد في الفضاء ليست جديدة، فقد سبق أن باشرت وكالة الفضاء الأوروبية مع شركة Foster + Partners العمل على مشروع لبناء قاعدة على القمر باستخدام تربته كمادة بناء. كما ان "ناسا" تخطط لارسال طابعة ثلاثية الأبعاد الى المحطة الفضائية الدولية لاختبار عملها في الظروف الجديدة.

المصدر: RT + فيستي.رو