الأمم المتحدة تناشد كييف إجراء "إصلاح شامل" في مجال حقوق الإنسان

أخبار العالم

الأمم المتحدة تناشد كييف إجراء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713093/

اشدت نافي بيلاي، المفوض الأعلى للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان، السلطات الأوكرانية الجديدة إجراء "إصلاح شامل" في مجال حقوق الإنسان في البلاد، يقتضي مساءلة مرتكبي انتهاكاتها.

ناشدت نافي بيلاي، المفوض الأعلى للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان، السلطات الأوكرانية الجديدة إجراء "إصلاح شامل" في مجال حماية حقوق الإنسان في البلاد.

وفي كلمة ألقتها الثلاثاء 10 يونيو/حزيران بمناسبة افتتاح الجلسة الـ26 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف قالت بيلاي: "آمل أن تحل الحكومة الجديدة المشكلات المتعلقة بمراعاة حقوق الإنسان في أوكرانيا، وأدعوها إلى وضع إصلاح شامل في مجال حقوق الإنسان، يقتضي مساءلة مرتكبي الانتهاكات".

وأعادت بيلاي إلى الأذهان تشكيل بعثة للمراقبين تم إرسالها إلى أوكرانيا وحتى الآن وضعت هذه البعثة تقريرين يحتويان على "توصيات محددة، بما في ذلك ضمانات لمراعاة حقوق الأقليات".

وكانت البعثة التي يرأسها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان إيفان شيمونوفيتش، قد قدمت تقريرها الأخير منتصف شهر مايو/أيار الماضي. أما التقرير الثالث الذي يشمل الفترة ما بين بداية مايو/أيار وبداية يونيو/حزيران، فمن المخطط نشره يوم 17 من الشهر الجاري.

هذا ويتوقع أن يكون الوضع في أوكرانيا أحد الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجلسة الحالية لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والتي ستستغرق حتى 27 يونيو/حزيران، كما من غير المستبعد أن يدرس الأعضاء الـ47 للمجلس مشروع قرار خاصا بالأحداث في أوكرانيا.

المصدر: RT + "إيتار – تاس"