مركبة الشحن الفضائية "بروغريس" تسقط في المحيط الهادئ

الفضاء

مركبة الشحن الفضائية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/712937/

سقطت مركبة الشحن الفضائية "بروغريس إم -21 إم" في منطقة بالمحيط الهادئ، وذلك بعد انفصالها عن محطة الفضاء الدولية وتوجيهها لينتهي بها المطاف فيما يعرف بمقبرة السفن الفضائية هناك.

سقطت  مركبة الشحن الفضائية الروسية "بروغريس إم -21 إم" في منطقة بالمحيط الهادئ بعيدا عن مسار إبحار السفن، وذلك بعد انتهاء مهمتها وانفصالها عن محطة الفضاء الدولية وإنزالها عن مدارها، لينتهي بها المطاف فيما يعرف بمقبرة السفن الفضائية هناك.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن متحدث باسم مركز ادارة التحليقات الفضائية أن "ألاجزاء من مركبة الشحن الفضائية "بروغريس إم -21 إم"  التي لم تحترق في طبقات الجو العليا تناثرت في الوقت المحدد في المحيط الهادئ".

وأشار المتحدث إلى أن مركبة الشحن الفضائية "بروغريس إم -21 إم" كانت أطلقت في 26 نوفمبر الماضي والتحمت بمحطة الفضاء الدولية على المدار في 30 من نوفمبر نفسه، وهي مزودة بجهاز مطور للاقتراب والالتحام، إلا أنه تمت الاستعانة بطاقم المحطة الفضائية الدولية لإتمام عملية التحام المركبة بها يدويا، وذلك بسبب  تعطل المنظومة الجديدة عن العمل، مضيفا أن مركز ادارة التحليقات الفضائية قام فيما بعد في أبريل الماضي فصل المركبة عمدا عن المحطة وأعاد التحامها بالمحطة بشكل آلي بهدف اختبار قدرة  الجهاز الجديد على العمل، والعملية تمت بنجاح.

المصدر: RT + "نوفوستي"