القضاء الروسي قد يلاحق سآكاشفيلي لدوره في الهجوم على أوسيتيا الجنوبية

أخبار العالم

القضاء الروسي قد يلاحق سآكاشفيلي لدوره في الهجوم على أوسيتيا الجنوبية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/712453/

أعلنت لجنة التحقيقات الروسية أنها لا تستبعد إعلان الرئيس الجورجي السابق ميخائيل سآكاشفيلي وعدد من كبار المسؤولين الجورجيين مطلوبين دوليا لدورهم في أحداث أوسيتيا الجنوبية عام 2008.

أعلن رئيس لجنة التحقيقات الروسية فلاديمير ماركين الاثنين 9 يونيو/حزيران أن اللجنة لا تستبعد إعلان الرئيس الجورجي السابق ميخائيل سآكاشفيلي وعدد من كبار المسؤولين الجورجيين مطلوبين دوليا لدورهم في أحداث أوسيتيا الجنوبية عام 2008.

وقال ماركين إن لدى المحققين الروس معلومات تدل على أن قادة جورجيين سابقين، بمن فيهم الرئيس سآكاشفيلي ووزير الدفاع كيزيراشفيلي ووزير الداخلية ميرابيشفيلي، كانوا يخططون لإبادة الأوسيتيين القاطنين في أوسيتيا الجنوبية.

وذكر لمسؤول الروسي أن هؤلاء الأشخاص كانوا يتمتعون في السابق بالحصانة القضائية وفقا لأحكام القانون الدولي، لكن نظرا لوصول حكومة جديدة إلى السلطة في جورجيا فإن لجنة التحقيقات الروسية تدرس إمكانية إصدار مذكرات بجرهم أمام العدالة بصفتهم متهمين بارتكاب جرائم في أوسيتيا الجنوبية وإعلانهم مطلوبين دوليا.

وأشار ماركين إلى أنه بناء على أوامر صدرت عن هؤلاء الأشخاص في أغسطس/آب عام 2007 بدأ الجيش الجورجي قصف المنشآت المدنية وقوات روسية لحفظ السلام متواجدة في أوسيتيا الجنوبية آنذاك، مضيفا أن عناصر من القوميين الأوكرانيين شاركوا في الهجوم إلى جانب جورجيا.

وكانت الأحداث التي شهدتها أوسيتيا الجنوبية في أغسطس/آب 2008 أسفرت عن مقتل 162 مدنيا وإصابة 255 بجروح، بالإضافة إلى مقتل 10 وإصابة 42 من الجنود الروس من قوات حفظ السلام.      

المصدر: RT + "إيتار – تاس"

فيسبوك 12مليون