"فارك" الكولمبية تعلن وقف إطلاق النار في فترة انتخابات الرئاسة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/712105/

أعلنت جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) اليوم الأحد 8 يونيو/حزيران وقفا لإطلاق النار إعتبارا من اليوم وحتى آخر شهر يونيو وهي الفترة التي ستعاد فيها الإنتخابات الرئاسية

أعلنت جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) اليوم الأحد 8 يونيو/حزيران وقفا لإطلاق النار إعتبارا من اليوم وحتى آخر شهر يونيو، وهي الفترة التي ستعاد فيها الإنتخابات الرئاسية.

وسيحدد التنافس في الإنتخابات الرئاسية الكولمبية كيفية إنهاء الحرب الدائرة بين السلطات الحكومية والمتمردين منذ 50 عاما.

ونشرت فارك على موقعها على الإنترنت رسالة موقعه من قبل زعيمها تيموليون جيمينيز إلى مرشح الرئاسة اليميني أوسكار إيفان زولواجا المشكك في محادثات السلام مع فارك والتي بدأها منافسه الرئيس الحالي خوان مانويل سانتوس.

وقال جيمينيز في هذه الرسالة "نريد أن نبلغ البلاد من خلالكم (زولواجا) بقرارنا بوقف ثان لإطلاق النار من جانب واحد بمناسبة الجولة الثانية من انتخابات رئاسة الجمهورية".

وزولواجا هو المرشح الذي اختاره الرئيس السابق الذي يحظى بشعبية ألفارو أوريبي الذي قاد هجوما عسكريا غير مسبوق بدعم من الولايات المتحدة ضد فارك.

في المقابل اختار الرئيس المنتهية ولايته سانتوس نهج المحادثات حيث بدأ التفاوض مع فارك في العاصمة الكوبيه هافانا أواخر 2012 ببرنامج إستكمل نصفه تقريبا الآن. بينما لا تزال فارك تقاتل القوات الحكومية في معاقلها الريفية رافضة وقف اطلاق نار من جانب واحد مالم ترد عليه الحكومة بالمثل.

ورغم ذلك أعلنت فارك وقفا لاطلاق النار لمدة أسبوع خلال الفترة التي غطت الجولة الأولى من الانتخابات في 25 مايو / أيار والتي فاز فيها زولواجا بمعظم الأصوات ولكنه لم يستطع ضمان نسبة الخمسين في المئة من الأصوات اللازمة لتفادي خوض جولة إعادة.

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون