هيئة أبحاث تركية: التسجيلات المنسوبة لأردوغان "مفبركة وتم التلاعب بها"

أخبار العالم

هيئة أبحاث تركية: التسجيلات المنسوبة لأردوغان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/712073/

أفاد تقرير صادر عن هيئة أبحاث تركية وأرسلته إلى النيابة العامة في أنقرة السبت 7 يونيو/حزيران بان التسجيلات المنسوبة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "مفبركة وتم التلاعب بها".

أفاد تقرير صادر عن هيئة أبحاث تركية وأرسلته إلى النيابة العامة في أنقرة السبت 7 يونيو/حزيران بان التسجيلات المنسوبة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "مفبركة وتم التلاعب بها".

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن "تقرير خبراء" أعدته هيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية أنه " بعد الفحص الشامل للتسجيلات التي حملت على موقع يوتيوب، تم التأكد أن تلك التسجيلات هي عبارة عن فبركة ناجمة من تجميع عدة تسجيلات مختلفة، كما أثبت الفحص أن مفبركي التسجيلات يملكون تسجيلات صوت كثيرة لرئيس الوزراء وأفراد أسرته، حصلوا عليها بطرق مشروعة وغير مشروعة".

ومنذ فبراير/شباط الماضي طلبت النيابة العامة من هيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية إعداد تقرير حول صحة تسجيلات زعم ناشروها أنها مكالمة هاتفية بين أردوغان ونجله.

كما أشار التقرير أيضا إلى أن "مفبركي التسجيلات" استخدموا "تطبيقا مثيرا للانتباه في إقحام الكلمات من تلك التسجيلات، للمحافظة على نسق الجملة وإظهارها كأنها حقيقية"، مضيفاً "أن بعض الكلمات التي أريد إقحامها في التسجيل ولم تكن متوفرة في التسجيلات الأخرى، تم تركيبها من حروف نطق بها من نسبت إليهم التسجيلات، والخروج بعدها بالكلمة المطلوبة".

وكان أردوغان أشار في خطابات له إلى أن تنظيم "الكيان الموازي"، الذي تتهم الحكومة الداعية فتح الله غولن بتزعمه، هو من قام بهذا التلاعب.  

ويتهم أردوغان حليفه السابق وغريمه الحالي الداعية التركي "فتح الله غولن"، "بتنظيم كيان موازٍ ضمن الدولة"، وبالتنصت على مكالماته، ومن ثم تسريبها الى الانترنت بعد القيام بتحريف فحواها. 

المصدر: RT + "الأناضول"