نقل رفات ضحايا الهجوم الكيميائي في حلبجة إلى بغداد لإجراء فحوصات

أخبار العالم العربي

نقل رفات ضحايا الهجوم الكيميائي في حلبجة إلى بغداد لإجراء فحوصات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/711841/

تعتزم جهات حكومية نقل رفات عدد من ضحايا مدينة حلبجة، الذين قتلوا في الهجوم الكيميائي الذي نفذه نظام صدام حسين، من مقر دفنهم في السليمانية الى بغداد لإجراء فحوصات مختبرية.

تعتزم جهات حكومية نقل رفات عدد من ضحايا مدينة حلبجة، الذين قتلوا في الهجوم الكيميائي الذي نفذه نظام صدام حسين، من مقر دفنهم في السليمانية شمال العراق الى بغداد لإجراء فحوصات مخبرية عليهم.

وذكر مسؤول شعبة الملوثات الكيميائية في وزارة البيئة العراقية لؤي المختار لجريدة "الصباح" أن: "وزارتي الدفاع وحقوق الانسان ستبدأ قريبا نقل عدد من رفات من تعرضوا للهجوم الكيميائي في مدينة حلبجة ضمن إقليم كردستان، الى الطب العدلي في بغداد لإجراء الفحوصات المخبرية والتعرف على هوياتهم".

وكشف المختار عن استخراج 3 رفات من الأكراد من مقبرتين، فضلا عن 12 رفاتا لجنود من الجيش العراقي من مقبرة ثالثة حتى الآن، مؤكدا استمرار أعمال استخراجها تباعا.

وبين أن الوزارة شكلت فريقا لإجراء التقييم البيئي للمنطقة ومدى التأثير الذي تترتب عليه عمليات الاستخراج والنقل، خصوصا أن الرفات تحوي مواد كيميائية سامة وملوثة، فضلا عن أن طريقة دفنها غير صحيحة.

وأضاف أنه من المرجح أن تكون المنطقة المحيطة بالمقابر ملوثة بتلك المواد السامة، مشيرا الى أن إقليم كردستان طلب من الحكومة المركزية مساعدته بهذا الجانب.

المصدر: RT + "الصباح"