تشوركين: ينبغي استغلال المرحلة الحالية لتسوية الأزمة في سورية حتى لو لم يعترف الغرب بنتائج انتخاباتها

أخبار العالم العربي

تشوركين: ينبغي استغلال المرحلة الحالية لتسوية الأزمة في سورية حتى لو لم يعترف الغرب بنتائج انتخاباتها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/711089/

اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أنه من الضروري استغلال هذه المرحلة لإعطاء ديناميكية جديدة لتسوية أزمة سورية سلميا حتى لو كان الغرب لا يعترف بالانتخابات الرئاسية فيها.

اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أنه من الضروري استغلال هذه المرحلة لإعطاء ديناميكية جديدة لتسوية أزمة سورية سلميا حتى لو كان الغرب لا يعترف بالانتخابات الرئاسية فيها.

وقال تشوركين في لقاء مع قناة "روسيا 24" الخميس 5 يونيو/حزيران: "هذا ما نحاول إقناع زملائنا الغربيين به حتى لو كانوا لا يعترفون بشرعية الانتخابات الرئاسية التي جرت.. وإن كان من الممكن استخدام هذه اللحظة المرحلية في الحياة السياسية السورية لمحاولة إعطاء ديناميكية جديدة للتسوية السياسية، فمن الضروري فعل ذلك".

وأعاد تشوركين إلى الأذهان أن الجميع اعترفوا بنتائج الانتخابات الأفغانية في حينها   رغم أنها جرت في ظروف الصراع المسلح، مؤكدا: "نحن اعترفنا ونعترف بالانتخابات الأفغانية والسورية بينما هم (الشركاء الغربيون) لا. وفي هذا ازدواجية معايير يستخدمونها مرارا. وبتعاملهم مع المسائل الإنسانية وغيرها يسترشدون بالنفعية السياسية".

وأضاف المندوب الروسي الدائم أن الشركاء الغربيين يؤيدون ما يوافق مصالحهم السياسية، لافتا في نفس الوقت الى أنه لا داعي للمقارنة بين الانتخابات الرئاسية في سورية وأوكرانيا، مع أن الاثنتين جرتا في ظروف الحرب الأهلية، واستدرك تشوركين: "لكن سأكون حذرا هنا، إذ أن الصورة مختلفة تماما، لكن إذا اضطررنا لعقد مقارنة ما فأتصور أنه من الأفضل مقارنة ظروف الانتخابات السورية بنظيرتها الأفغانية".

وبالرجوع الى موقف الشركاء الغربيين من انتخابات الرئيس في سورية، أكد تشوركين أنها لم تشهد تغييرا جذريا لأنه، كان الأسد في السابق بالنسبة للغرب غير شرعي، وقال:" تحدثوا مسبقا عن رفضهم الاعتراف بهذه الانتخابات، لكن من المهم جدا ماذا سيحصل بعدها، وأتصور هنا أن المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي المستقيل كان يعرب عن وجهة نظر مثيرة للاهتمام في تصريحاته الأخيرة، وفي كلامه الأخير مع أعضاء مجلس الأمن إذ كان يقول، بشكل رسمي وغير رسمي، أنه "من الممكن تقريب نهاية الأزمة إذا ما أبدت دمشق لفتة عريضة واقترحت إصلاحات سياسية جدية ما".

وأشار تشوركين إلى أن روسيا تصر على ضرورة استئناف مفاوضات جنيف، وتدعو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تعيين مبعوث جديد الى سورية بأسرع وقت.

وأكد الدبلوماسي الروسي مختتما حديثه: "من الممكن أن تظهر إمكانية حقيقية لتسوية هذه الأزمة الصعبة جدا التي طال أمدها سياسيا".

تفاصيل الموقف الروسي مع مراسلنا

تعليق الكاتب والمحلل السياسي وائل الإمام، ومن واشنطن مرح الـبُقاعي رئيسة إعلان دمشق في الولايات المتحدة:

 

المصدر: RT + "انترفاكس"

الأزمة اليمنية