بوتين يدعو إلى الحفاظ على البيئة لدى تطوير منطقة القطب الشمالي

أخبار روسيا

بوتين يدعو إلى الحفاظ على البيئة لدى تطوير منطقة القطب الشمالي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/710953/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن منطقة القطب الشمالي الروسية تعيش الآن مرحلة نهوض اقتصادي واجتماعي، داعيا إلى إيلاء الموضوع البيئي أهمية خاصة.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتدى "الطاولة المستديرة" الذي عقد يوم 5 يونيو/حزيران في بطرسبورغ في موضوع استصلاح منطقة القطب الشمالي الروسية أن هذه المنطقة تعيش حاليا فترة نهوض صناعي واجتماعي واقتصادي. لذلك من المهم جدا التركيز على موضوع توفير الموارد الطبيعية.

وقال بوتين إن ذلك يتطلب إجراء حوار مستمر مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات البيئية وقبل كل شيء مع تلك المنظمات التي تسعى إلى تحقيق أهداف نبيلة دون أن تتحول مشاكل البيئة إلى موضوع للمتاجرة والمقايضة وترويج للذات أو البزنس الخاص.

وأضاف بوتين أن روسيا تدعو إلى تطوير الشراكة الدولية في منطقة القطب الشمالي، بما في ذلك في مواضيع البيئة.

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن مناطق أقصى الشمال تشكل ثلث الأراضي الروسية، لذلك فإن روسيا تتحمل مسؤولية خاصة في الحفاظ على الاستقرار البيئي فيها.

ولفت بوتين إلى أن البرنامج الاستراتيجي لحماية البيئة تم وضعه قبل تبني البرنامج الحكومي لتطوير المنطقة اقتصاديا واجتماعيا لغاية عام 2020.

وقال بوتين:" تقضي خطط تطوير منطقة القطب الشمالي الروسية بتحقيق عدد من المشاريع الاستثمارية الكبرى المتعلقة باستصلاح الموارد والهيدروكربونات على الشاطئ والجرف القاري للبحار الشمالية، ناهيك عن إنشاء مصانع جديدة وممرات للنقل والمواصلات، وبالدرجة الأولى طبعا تطوير الطريق البحري الشمالي (من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي عبر البحار الشمالية).

المصدر: "  RT " +  " إيتار–تاس"