أمريكا تعوّل على الديبلوماسية لتبديد القلق الألماني من التجسس على هاتف ميركل

أخبار العالم

أمريكا تعوّل على الديبلوماسية لتبديد القلق الألماني من التجسس على هاتف ميركلصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/710633/

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء 4 يونيون أنها تعوّل على الخيار الديبلوماسي كأفضل حل لتبديد القلق الألماني من التجسس المفترض على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء 4 يونيو/حزيران أنها تعوّل على الخيار الديبلوماسي كأفضل حل لتبديد القلق الألماني من التجسس المفترض على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وفي سياق ردها على سؤال يتعلق بقرار المدعي الألماني فتح تحقيق حول التجسس الأمريكي على هاتف ميركل قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف إن " الرئيس الأميركي تطرّق إلى هذه المسألة "بعمق" خلال زيارة ميركل لواشنطن في شهر نيسان/أبريل الماضي.

وأضافت "نعتقد أنه من المهم التطرق الى المسألة من خلال القنوات الدبلوماسية" وتابعت "إنها دون شك الوسيلة الأنسب" مؤكدة أنها أيضا لا تملك أية معلومات حول تعاون محتمل من الولايات المتحدة في التحقيق الألماني.

وفي صيف العام الماضي كشف المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن عن نظام واسع لمراقبة المكالمات الهاتفية والاتصالات الألمانية على الإنترنت وصل الى حد التجسس على هاتف المستشارة النقال خلال عدة سنوات.

وأكدت الولايات المتحدة ضمنيا العملية، وأعلن الرئيس أوباما أن "على ميركل أن لا تخشى شيئا في المستقبل".

يشار إلى تشكيل لجنة تحقيق في مطلع أبريل/نيسان في ألمانيا لتحديد مدى استهداف وكالة الأمن القومي الأميركية المواطنين والمسؤولين السياسيين الألمان، وتنوي اللجنة الاستماع خصوصا إلى سنودن سواء بالتوجه إلى موسكو حيث يقيم أو عبر الفيديو.

المصدر: RT + "أ.ف.ب"