"طالبان" تنشر تسجيل فيديو لتسليم بيرغدال للجانب الأمريكي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/710161/

نشرت حركة طالبان الأفغانية الأربعاء 4 يونيو/حزيران تسجيل فيديو يظهر الإفراج عن الرقيب الأمريكي بووي بيرغدال وتسليمه للجانب الأمريكي، وذلك بعد 5 سنوات من أسره في أفغانستان.

نشرت حركة طالبان الأفغانية الأربعاء 4 يونيو/حزيران تسجيل فيديو يظهر الإفراج عن الرقيب الأمريكي بووي بيرغدال وتسليمه للجانب الأمريكي، وذلك بعد 5 سنوات من أسره في أفغانستان.

وجاء الإفراج عن بيرغدال في إطار صفقة تبادل الأسرى بين "طالبان" والولايات المتحدة، إذ سلمت واشنطن 5 من سجناء معتقل غوانتانامو لقطر مقابل إطلاق سراح جنديّها الأسير.

ويقول التعليق المصاحب للفيديو أن عملية التبادل تمت في إقليم خوست، شرق أفغانستان. وسبق أن قالت الولايات المتحدة إن عملية التبادل تمت يوم السبت.

ويرى المراقبون أن تسجيل الفيديو هذا قد يشكل ضربة جديدة لإدراة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك بعد تعرضها لانتقادات بسبب الصفقة مع طالبان، خاصة وأن بعض زملاء بيرغدال تحدثوا عن هروبه من وحدته العسكرية، بينما اتهم الجمهوريون أوباما بأنه لم يبلغ الكونغرس مسبقا بصفقة التبادل المرتقبة.

ويظهر في الفيديو بيرغدال وهو يجلس في شاحنة "بيك أب" صغيرة وينتظر تحت حراسة مقاتلين مسلحين بأسلحة ثقيلة قرب سفح تلة، ثم تظهر طائرة مروحية تحلّق فوق رؤسهم، وبعد وقت قصير تصل مروحية بلاك هوك. فيؤخذ إليها بيرغدال وتقلع بسرعة، ثم تظهر في التسجيل رسالة مكتوبة بالإنكليزية تقول: "لا تعد الى أفغانستان".

كما يتضمن التسجيل صورا لوصول عناصر طالبان الخمسة الى قطر بعد الإفراج عنهم من غوانتانامو، إذ يستقبلهم رفاقهم بحفاوة.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون