أوباما يلتقي بوروشينكو في وارسو لتأكيد دعم واشنطن لسلطات كييف

أخبار العالم

أوباما يلتقي بوروشينكو في وارسو لتأكيد دعم واشنطن لسلطات كييفأوباما يلتقي بوروشينكو في وارسو لتأكيد دعم واشنطن لسلطات كييف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/710109/

التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وارسو الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو لتأكيد الدعم الأمريكي لسلطات كييف وبحث سبل تسوية الأزمة السياسية في أوكرانيا.

التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وارسو يوم الأربعاء بيوتر بوروشينكو الذي انتخب مؤخرا رئيسا لأوكرانيا.

وذكرت وكالة "إيتار تاس" الروسية أن الوفد الأوكراني غادر فندق "ماريوت" في العاصمة البولندية حيث نزل الرئيس الأمريكي. ويذكر أن مباحثات الرئيسين استمرت نحو نصف ساعة.

وأكد أوباما أن انتخاب بوروشينكو رئيسا للبلاد "قرار عقلاني" في الوضع الحالي في أوكرانيا، مشيرا إلى أن قمة مجموعة G7 المرتقبة في بروكسل ستلعب دورا مهما في تأكيد دعم المجتمع الدولي للرئيس الأوكراني المنتخب.

وذكر الرئيس الأمريكي أنه بحث مع بوروشينكو خطة مشاركة واشنطن في تدريب رجال الأمن الأوكرانيين وكذلك سبل تسوية الأزمة السياسية في البلاد وتطوير الاقتصاد الأوكراني وتخفيض اعتماد كييف على استيراد الغاز الروسي.

وأكد أوباما أن أوكرانيا يمكن أن تصبح دولة ديمقراطية مزدهرة قادرة على العيش في حال حصولها على دعم واشنطن والمجتمع الدولي.

يشار إلى أن بوروشينكو التقى قبل ذلك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الأوكراني المنتخب كذلك نظيريه الفرنسي والفنلندي وسيعقد مؤتمرا صحفيا في وارسو مساء الأربعاء.

بوروشينكو يؤكد نيته إشراك ممثلين عن شرق أوكرانيا في الحوار الوطني

وكان بوروشينكو قد التقى يوم الثلاثاء الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي.

وأعلن المكتب الإعلامي لبوروشينكو أن الرئيس الأوكراني أكد خلال هذا اللقاء نيته إشراك ممثلين عن شرق أوكرانيا في الحوار الوطني، وأنه يدعو إلى تسوية الأزمة سلميا.

وأكد بوروشينكو على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية ومحلية في البلاد بشكل عاجل.

من جانبه أعلن الرئيس البولندي أن وارسو تؤكد دعمها الكامل لخيار أوكرانيا الأوروبي وإجراء إصلاحات وتحديث البلاد، مشيرا إلى أن بولندا تقدم لكييف مساعدات خبراء فيما يخص إقامة نظام لامركزي على غرار نظام الحكم المحلي البولندي.

المصدر: RT + "إيتار تاس"