أوروبا تقترح تعليق "السيل الجنوبي" لحين مطابقته لحزمة الطاقة الثالثة

مال وأعمال

أوروبا تقترح تعليق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/709685/

اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق أعمال بناء خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" لحين مطابقته لأحكام حزمة الطاقة الثالثة.

اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق أعمال بناء خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" لحين مطابقته لأحكام حزمة الطاقة الثالثة.

وقالت سابينا برغير السكرتيرة الصحفية للمفوض الأوروبي للطاقة للصحفيين الثلاثاء 3 يونيو/حزيران: "بداية العام تم تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن المفوضية الأوروبية وروسيا، وعقد لقاءان على المستوى الفني".

وأضافت: "في ضوء ذلك وفي إطار الاستراتيجية الأوروبية لأمن الطاقة اقترحت المفوضية تعليق مشروع "السيل الجنوبي" لحين مطابقته لقوانين الاتحاد الأوروبي كاملة. يجب إعادة النظر في المشروع فيما يتعلق بأولويات سياسة أمن الطاقة للاتحاد الأوروبي".

ياتسينيوك يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف مشروع "السيل الجنوبي"

دعا رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك الاتحاد الأوروبي إلى وقف مشروع "السيل الجنوبي"، مؤكدا أنه يمكن الاعتماد على أوكرانيا في ترانزيت الغاز.

وقال ياتسينيوك في اجتماع للبرلمان: "ندعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف "السيل الجنوبي". أوكرانيا دولة ترانزيت يمكن الاعتماد عليها، وسنفي بالتزاماتنا".

هذا ويهدف مشروع "السيل الجنوبي" إلى توريد الغاز الروسي إلى دول جنوب ووسط أوروبا عن طريق خط أنابيب الغاز في قاع البحر الأسود من دون المرور عبر الأراضي الأوكرانية.

وترى المفوضية الأوروبية أن العقود الثنائية بين روسيا ودول الترانزيت الأوروبية (النمسا وبلغاريا والمجر وسلوفينيا) تخالف قوانين الاتحاد الأوروبي.

ورفعت روسيا دعوى في منظمة التجارة العالمية ضد تطبيق الاتحاد الأوروبي إجراءات حزمة الطاقة الثالثة التي تحظر على شركات إنتاج الغاز امتلاك أنابيب الغاز المركزية.

المصدر: RT + "نوفوستي"  

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال