وزراء دفاع الناتو يبحثون الأزمة الأوكرانية وراسموسن يدعو لجعل الناتو أكثر مرونة

أخبار العالم

وزراء دفاع الناتو يبحثون الأزمة الأوكرانية وراسموسن يدعو لجعل الناتو أكثر مرونة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/709513/

بدأ وزراء الدفاع للدول الأعضاء في حلف الناتو الثلاثاء أول اجتماع لهم منذ تفاقم الأزمة الأوكرانية. وأكد الأمين العام للحلف أندرس فوغ راسموسن على ضرورة جعل الناتو أكثر مرونة وقدرة.

بدأ وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف الناتو الثلاثاء 3 يونيو/حزيران أول اجتماع لهم منذ تفاقم الأزمة الأوكرانية. وأكد الأمين العام للحلف أندرس فوغ راسموسن للصحفيين في افتتاح الاجتماع الذي يستغرق يومين، على ضرورة جعل الناتو أكثر مرونة وقدرة وسرعة.

وأضاف راسموسن أن الحلف ينظر في خطة لرفع جاهزية قواته المسلحة وتحسين قدراته على التصدي للأخطار الناشئة.

وتابع الأمين العام أن الأزمة في أوكرانيا زادت من أهمية إعداد هذه الخطة وجعلته أمرا ملحا.

وتقول مصادر في حلف الناتو إن جدول أعمال الاجتماع يركز على الردود المحتملة طويلة المدى التي يمكن أن يقدمها الناتو على قدرات روسيا العسكرية الجديدة واستعدادها لاستخدام هذه القدرات.

كما يرمي الاجتماع الى التحضير لقمة الناتو المرتقبة في ويلز في سبتمبر/أيلول القادم.

وقال مسؤولون في الحلف إن وزراء الدفاع سيبحثون خلال الاجتماع عددا من الخيارات لتقديم ردود طويلة المدى على انضمام جمهورية القرم الى روسيا، منها تكثيف جدول التدريبات العسكرية ونشر أجهزة عسكرية وقوات إضافية في أراضي جيران روسيا الأعضاء في الناتو.

كما ومن المقرر أن يتطرق الوزراء الى نفقات الحلف الدفاعية والى مستقبل أفغانستان بعد انتهاء العملية العسكرية التي يقودها الناتو هناك.

راسموسن: على دول الحلف زيادة النفقات العسكرية

وفي مقابلة صحفية نشرت قبل انطلاق أعمال الاجتماع في بروكسل، دعا راسموسن أعضاء الناتو مجددا الى زيادة نفقاتهم العسكرية.

تصر واشنطن دائما على ضرورة زيادة النفقات العسكرية في الدول الأوروبية الأعضاء في الحلف، باعتبار أن عددا كبيرا منها لا يدفع قسطه بالكامل في تمويل نشاطات الحلف.

وقال راسموسن في المقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية إن دول الناتو كانت تقلّص نفقاتها العسكرية على مدى السنوات الخمس الماضية، موضحا أن التخفيضات في بعض الدول وصلت الى 40%.

واعتبر الأمين العام للناتو أن وضعا جديدا تشكل في المجال الأمني على المستوى العالمي، داعيا الى ضمان القدرات الدفاعية الحقيقية للحلف. وشدد على أن الأمن يشكل أساسا للرفاهية في بلدان الناتو.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون