واشنطن تفكك شبكة إلكترونية اخترقت مئات آلاف الحواسيب لسرقة ملايين الدولارات

العلوم والتكنولوجيا

واشنطن تفكك شبكة إلكترونية اخترقت مئات آلاف الحواسيب لسرقة ملايين الدولارات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/709397/

أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن تفكيك شبكة إلكترونية زرعت برامج خبيثة على ما يتراوح بين 500 ألف ومليون حاسوب عبر العالم وتسببت باختفاء ملايين الدولارات من حسابات مصرفية.

أعلنت وزارة العدل الأمريكية الاثنين 2 يونيو/حزيران عن تفكيك شبكة إلكترونية  زرعت برامج خبيثة على ما يتراوح بين 500 ألف ومليون حاسوب عبر العالم وتسببت باختفاء ملايين الدولارات من حسابات مصرفية.

ووصفت الوزارة الشبكة التي شكلها فيروس معروف بـ "غيم أوفر زيوس"، بأنها كانت من الأخطار الإلكترونية الأكثر تطورا في تاريخ الإنترنت، مؤكدة أنها تسعى حاليا لاعتقال المشتبه به في تنظيم الشبكة وهو الهاكر الروسي يفغيني بوغاتشوف الذي أصبح في طليعة المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.

وأوضحت الوزارة أن تفكيك الشبكة تم خلال عملية دولية قادتها الولايات المتحدة وشاركت فيها شركات أمن إنترنت من 12 دولة. كما أسفرت العملية عن إيقاف عمل فيروس آخر معروف بـ"كريبتولوكر"، تقول النيابة العامة إنه كان يسرق ملفات من الحواسيب المصابة ثم يطالب مستخدميها بدفع فدية مقابل إعادة الملفات.

وتعتقد واشنطن أن كلا الفيروسين من إنتاج عصابة إجرامية تعمل خارج الولايات المتحدة يقودها بوغاتشيوف. وحسب تقييمات وزارة العدل، تمكنت العصابة من سرقة بيانات بنكية سرية واختلاس أموال أصحاب هذه الحواسيب المصابة بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار. ويعيش ربع الضحايا الذين استهدفهم فيروس "غيم أوفر زيوس" في الولايات المتحدة. أما "كريبتولوكر" فتمكن من جمع فديات تبلغ نحو 27 مليون دولار.

وتعتقد السلطات الأمريكية أن العصابة الإجرامية كانت تنشط في أوروبا الشرقية، وأن بوغاتشوف نفسه موجود حاليا في روسيا، وتأمل أن تساعد السلطات الروسية في إحالته للعدالة.

 المصدر: RT + وكالات

أفلام وثائقية