بعد سداد كييف جزءا من قيمة الغاز الروسي.. إرجاء موعد تطبيق نظام الدفع المقدم إلى 9 يونيو

مال وأعمال

بعد سداد كييف جزءا من قيمة الغاز الروسي.. إرجاء موعد تطبيق نظام الدفع المقدم إلى 9 يونيو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/708661/

قال رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميللر إنه تم إرجاء موعد تطبيق نظام دفع أوكرانيا قيمة الغاز الروسي مقدما إلى 9 يونيو/حزيران، وذلك بعد سدادها جزءا من مديونيتها.

صرح رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميللر الاثنين 2 يونيو/حزيران بأنه تم إرجاء موعد تطبيق نظام دفع أوكرانيا قيمة الغاز الروسي مقدما إلى 9 يونيو/حزيران، وذلك بعد سداد كييف الدفعة الأولى من قيمة إمدادات الغاز.

وقال ميللر إن "أوكرانيا سددت الدفعة الأولى عن إمدادات الغاز. دخلت 786 مليون دولار إلى حساب "غازبروم" اليوم. نرحب ببدء أوكرانيا سداد الدين، ونؤجل موعد تطبيق نظام الدفع المقدم إلى 9 يونيو/حزيران. سيعود تطبيق نظام الدفع المقدم إلى سداد قيمة الغاز المورد حتى 1 أبريل/نيسان كاملة بواقع 2.237 مليار دولار التي تم دفع جزء منها اليوم، والتقدم في الدفعات عن شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار. يجب سداد فاتورة شهر مايو/أيار حتى 9 يونيو/حزيران".

وأضاف أنه "في حال سداد أوكرانيا مديونية الغاز، سيكون الجانب الروسي على استعداد للنظر في كيفية تسوية قضية سعر الغاز ليس عن طريق خفض رسوم التصدير فحسب، بل أيضا عن طريق المفاوضات التجارية المباشرة بين الشركتين ("غازبروم" و"نفطو غاز")".

يأتي ذلك قبيل عقد مباحثات جديدة في بروكسل بشأن ديون "نفطو غاز" وكيفية سدادها. وسبق لـ"غازبروم" أن أعلنت أنه في حال عدم سداد كييف قيمة إمدادات الغاز لشهر يونيو/حزيران بحلول نهاية يوم 2 يونيو/حزيران، فإن الجانب الروسي سيفرض قيودا على توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا اعتبارا من 3 يونيو/حزيران. 

المصدر: RT + وكالات روسية

توتير RTarabic