أوباما يبدأ جولة أوروبية يلتقي خلالها الرئيس الأوكراني المنتخب ويبحث زيادة الضغط على روسيا

أخبار العالم

أوباما يبدأ جولة أوروبية يلتقي خلالها الرئيس الأوكراني المنتخب ويبحث زيادة الضغط على روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/708577/

يبدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما جولة أوروبية يلتقي خلالها الرئيس الأوكراني المنتخب، لكنه لا ينوي عقد لقاء مع نظيره الروسي أثناء مشاركتهما في فعاليات احتفالية بفرنسا.

يبدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما جولة أوروبية يزور خلالها بولندا وبلجيكا وفرنسا ويلتقي الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو. ولا ينوي أوباما عقد لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الرغم من مشاركتهما في فعاليات احتفالية بفرنسا.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي بين رودز للصحفيين أن الهدف الرئيسي من جولة أوباما يكمن في "تعزيز العلاقات الأطلسية" مع حلفاء واشنطن في أوروبا، وذلك على خلفية استمرار الأزمة الأوكرانية.

وأوضح رودز أن الرئيس الأمريكي خلال محادثاته في أوروبا سيتطرف الى "دعم الشعب الأوكراني وحكومة أوكرانيا، والجهود الرامية الى تعزيز قدرات حلف الناتو وتحديثها، وتنويع مصادر موارد الطاقة، وسير المفاوضات حول الشراكة التجارية الأطلسية".

ومن المقرر أن يغادر أوباما الأراضي الأمريكية الاثنين 2 يونيو/حزيران، ليصل الى وارسو الثلاثاء، حيث سيلتقي برفقة الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي الطيارين الأمريكيين والبولنديين المشاركين في البرنامج المشترك للتدريب القتالي. وفي اليوم نفسه سيجتمع أوباما مع رئيس وزراء بولندا دونالد توسك ومن ثم سيشارك في اجتماع مع زعماء دول أوروبا الوسطى والشرقية بمشاركة رؤساء ورؤساء حكومات بلغاريا وبولندا ورومانيا والتشيك وسلوفاكيا وكرواتيا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا.

وفي وارسو أيضا سيعقد أوباما صباح الأربعاء اجتماعا مع الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو. وشدد رودز على أن واشنطن تولي اهتماما كبيرا بهذا اللقاء باعتبار أن أوباما سيؤكد خلاله شخصيا على تمسكه بدعم الشعب الأوكراني. وتابع أن الولايات المتحدة تسعى لمساعدة أوكرانيا في استعادة الاستقرار والنمو الاقتصادي بالإضافة الى دعم الجهود الرامية الى تخفيف التوتر والتقدم على الطريق الى الحوار والوحدة.

وتابع رودز أن واشنطن مستعدة للعمل مع حلفائها الأوروبيين وروسيا والحكومة الأوكرانية من أجل تحقيق هذا الهدف.

وفي اليوم نفسه سيغادر أوباما الى بروكسل، حيث سيلتقي الملك فيليب ومن ثم سيشارك في قمة  مجموعة "السبعة الكبار".

وأعاد رودز الى الأذهان أن القرار بعقد هذه القمة جاء بعد تجميد التعاون بين الدول السبع وروسيا في إطار مجموعة "الثمانية الكبار" ردا على الأزمة الأوكرانية.

أوباما يدعو الاتحاد الأوروبي على تشديد الضغط على روسيا

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن أوباما قلق من احتمال تخفيف "الضغط الدولي على روسيا" وذلك بعد إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى أن أوباما يعمل خلال جولته الأوروبية ومشاركته في قمة "السبعة الكبار" على إقناع حلفائه بضرورة الاحتفاظ بالضغوط المفروضة على روسيا.

وأوضح المسؤولون أن أوباما سيعرض على الزعماء الآخرين في مجموعة "السبعة" خلال قمتهم في بروكسل الاتفاق على "خط أحمر جديد" سيؤدي تجاوزه من قبل موسكو الى فرض عقوبات ضد قطاعات الاقتصاد الروسي.

وكانت واشنطن والدول الغربية الأخرى سبق أن طرحت عدة "خطوط حمراء"، منها التدخل العسكري الروسي في شرق أوكرانيا الذي لم يحصل على الرغم من التكهنات الأمريكية بها الشأن، وفشل الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا التي جرت بنجاح نسبي رغم المخاوف الغربية، وأكدت موسكو احترامها لنتائج تلك الانتخابات.

وشككت الصحيفة في أن يتمكن أوباما من حمل الزعماء الأوروبيين على الاتفاق بشأن "خطوط حمراء جديدة" بشأن روسيا، لكنها أكدت أن الرئيس الأمريكي سيصر على ضرورة الحفاظ على العقوبات المفروضة على موسكو.

أوباما لا ينوي عقد لقاء ثنائي مع بوتين في فرنسا

وسيتوجه أوباما الجمعة الى فرنسا حيث سيشارك في الاحتفالات بمناسبة الذكرى الـ70 لإنزال قوات الحلفاء في منطقة نورماندي أثناء الحرب العالمية الثانية.

وسيحضر أوباما العشاء الرسمي لزعماء الدول التي شاركت في التصدي لنظام هتلر، ومنهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لكن رودز أكد أن أوباما لا يخطط لعقد لقاء ثنائي مع بوتين، لكنه لم يستبعد حدوث حوارات بين الزعيمين الأمريكي والروسي خلال مشاركتهما في الفعاليات الاحتفالية.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون