اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية يبحث تقرير مديرها حول ملف إيران النووي

أخبار العالم

اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية يبحث تقرير مديرها حول ملف إيران النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/708493/

ينطلق في مقر الأمم المتحدة بفيينا الاجتماع الدوري لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وسيبحث المشاركون فيه تقريرا حول التزام إيران بمعايير الوكالة في نشاطاتها النووية.

تنطلق في مقر الأمم المتحدة بفيينا الاثنين 2 يونيو/حزيران الاجتماع الدوري لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويتوقع أن تدور المناقشات حول التقرير المقدم من قبل المدير العام للوكالة يوكيا أمانو عن التزام إيران بمعايير الوكالة في مجال النشاطات النووية. كما سيلتقي في العاصمة النمساوية خبراء كل من إيران والدول الكبرى الست (الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا) ليبحثوا الاستعدادات للجولة الجديدة من مفاوضات المديرين السياسيين المقررة في 16-20 من الشهر الجاري.

وكان نص تقرير أمانو قد تم توزيعه الأسبوع الماضي بين ممثلي 35 دولة أعضاء في مجلس المحافظين. وتدل نسخة منه حصلت عليها وكالة "إنترفاكس" الروسية على أن الخبراء الدوليين أقروا تمسك طهران التام بالالتزاماتها التي أخذتها على عاتقها في مفاوضاتها مع السداسية وتعاونها مع الوكالة لحل المسائل العالقة، بما في ذلك تخلص إيران من كل مخزوناتها تقريبا من اليورانيوم المخصب إلى مستوى 20% وامتناعها عن تخصيبه بمستوى يزيد عن 5%.

كما أقرت الوكالة بأن إيران نفذت كل الإجراءات العملية المتفق عليها سابقا مع الوكالة، بما فيها المتعلقة بالقسم العسكري المحتمل من برنامج طهران النووي.

المصدر: RT + "إنترفاكس".