محادثات ومقايضات في العراق لتشكيل حكومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/707757/

تتواصل المحادثات السياسية في العراق لتشكيل الحكومة، وبينما تمكن ائتلاف دولة القانون بزعامة من الحصول على 120 مقعدا في البرلمان، يحاول خصومه تشكيل كتلة نيابية كبيرة ارئاسة الحكومة.

تتواصل المحادثات السياسية في العراق لتشكيل الحكومة. وبينما تمكن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي من الحصول على 120 مقعدا داخل البرلمان، يحاول خصومه تشكيل كتلة نيابية كبيرة للوصول إلى رئاسة الوزراء.

تسير المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة على قدم وساق، والقراءات للتحالفات القادمة كثيرة، "اتحاد القوى الوطنية" أعلن استعداده للتحالف مع الكتلة النيابية الأكبر ومرشح "التحالف الوطنيِ" لتشكيل حكومة أغلبية سياسية، إعلان مبطن حمل موافقة على ولاية ثالثة للمالكي، وفي الوقت نفسه تضمن تأييدا لأي مرشح آخر عن التحالف الوطني لرئاسة الوزراء.

من جانهبا رفضت قوائم التيار الصدري و"ائتلاف المواطن" استمرار المالكي لولاية ثالثة، وإلى الآن لم يتمكن خصوم المالكي من تشكيل كتلة نيابية تفوق كتلةَ "ائتلاف دولة القانون" التي حظيت بـ120 مقعدا، وعلى الرغم من الحديث عن تشكيل حكومة أغلبية سياسية وموافقة البعض عليها إلا أن الجميع يحمل مطالب وشروطا مسبقة حول المناصب وغيرها ما أوصل العمليةَ السياسية إلى لعبة مقايضة.

تعليق محمد الجنابي عن ائتلاف الوطنية، وعن ائتلاف دولة القانون السيد محمد العكيلي:

 

التفاصيل في التقرير المصور

الأزمة اليمنية