مدفيديف: أوكرانيا سددت جزءا من دين الغاز الروسي

مال وأعمال

مدفيديف: أوكرانيا سددت جزءا من دين الغاز الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/707705/

أفاد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن الطرف الأوكراني أبلغ الوفد الروسي في المفاوضات ببرلين أن كييف سددت جزءا من دينها عن الغاز الروسي.

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن الطرف الأوكراني أبلغ الوفد الروسي في المفاوضات ببرلين أن كييف سددت جزءا من دينها عن الغاز الروسي.

وقال مدفيديف في تصريح صحفي يوم 30 مايو/أيار: "المفاوضات في برلين تتواصل، ولكنها لم تسفر بعد عن أية نتائج ملحوظة. لكن شركاءنا الأوكرانيين قالوا إنهم سددوا جزءا من الدين".

وأشار مدفيديف إلى أن هذه الأموال لم تصل بعد إلى حسابات شركة "غازبروم".

من جانبه أكد مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون للطاقة غونتر أوتينغر أن شركة "نفطو غاز" الأوكرانية حولت لحساب "غازبروم" 786 مليون دولار. وأضاف أوتينغر أن الاتحاد الأوروبي حصل على أوراق تؤكد قيام أوكرانيا بهذا التحويل.

مع ذلك أشار المسؤول الأوروبي إلى أن روسيا وأوكرانيا لم تتوصلا لحل نهائي للملف وأنهما ستواصلان المفاوضات يوم 2 يونيو/حزيران.

من جانبه أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في المؤتمر الصحفي ببرلين أن المفاوضات مع أوكرانيا بشأن اتفاقية متكاملة لتسوية الوضع ستتواصل الاثنين المقبل في حال تأكيد "غازبروم" حصولها على المبلغ المطلوب بقدر 786 مليون دولار تسديدا لديون كييف عن الغاز الروسي. وأضاف أن هذه المفاوضات ستشمل كلا من سعر التوريدات المستقبلية وجدول تسديد باقي الديون.

هذا وقال نوفاك إن روسيا مستعدة للتقدم خطوة باتجاه أوكرانيا ومنحها تخفيضات على سعر الغاز الروسي الذي تشتريه، لكنها تنتظر تأكيدات على بدء كييف بتسديد ديونها.

وأوضح الوزير الروسي أن سعر الغاز الذي تم توريده لأوكرانيا في نوفمبر وديسمبر /تشرين الثاني وكانون الأول الماضي غير قابل للمراجعة وأن الحديث يمكن أن يدور فقط عن تخفيضات على توريدات مستقبلية.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic