جائزة "كافلي" لعالمين روسيين

العلوم والتكنولوجيا

جائزة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/707561/

منحت جائزة كافلي للفيزياء النظرية هذه السنة للعالمين الروسيين أندريه لينده وأليكسي ستاروبينسكي، والعالم الأمريكي الآن غوت.

منحت جائزة كافلي للفيزياء النظرية هذه السنة للعالمين الروسيين أندريه لينده وأليكسي ستاروبينسكي، والعالم الأمريكي آلان غوت.

جاء في البيان الذي أصدرته اللجنة المسؤولة عن منح الجائزة، أن منح العلماء الثلاثة جائزة كافلي، هو تثمين لنظريتهم بشأن "التضخم الكوني"، التي طرحها عام 1981 العالم آلان غوت من معهد ماساتشوسيتس التكنولوجي. بعد ذلك التحق به العالمان الروسيان اندريه لينده البروفيسور في جامعة ستاندفورد الأمريكية وأليكسي ستاربينسكي من معهد لانداو للفيزياء النظرية التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

يفترض بموجب هذه النظرية وجود مرحلة تضخم قصيرة جرى خلالها توسع الكون بمقدار 50 ضعفا. هذه النظرية حاليا هي موضع اهتمام ودراسة من قبل آلاف العلماء المهتمين بمسألة خيارات مرحلة التضخم.

ويذكر أن جائزة كافلي أسست عام 2007 من قبل رجل الأعمال النرويجي فريد كافلي، وتمنح مرة كل سنتين في ثلاثة مجالات: الفيزياء الفلكية، وتكنولوجيا النانو، والأعصاب . تبلغ قيمة الجائزة مليون دولار، ويتم تسليمها في أوسلو عاصمة النرويج في شهر سبتمبر/أيلول.

المصدر: RT + لينتا.رو

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد