البنتاغون: روسيا سحبت الآلاف من جنودها من الحدود مع أوكرانيا

أخبار روسيا

البنتاغون: روسيا سحبت الآلاف من جنودها من الحدود مع أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/707357/

أكد وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل أن الولايات المتحدة على العلم بأن روسيا سحبت الآلاف من جنودها من الحدود الأوكرانية، غير أنها تعتبر عدد الوحدات الروسية المتبقية هناك كبيرا.

أكد وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل أن الولايات المتحدة على العلم بأن روسيا سحبت الآلاف من جنودها من الحدود الأوكرانية، غير أنها تعتبر عدد الوحدات الروسية المتبقية هناك كبيرا.

ونقلت وكالة "أسوشيتد بريس" عنه  يوم الخميس 29 مايو/أيار قوله: "إننا نعرف أن روسيا سحبت آلاف الجنود. كما نعرف أن آلاف الجنود الروس لا يزالون موجودين هناك حتى الآن".

وأشار هاغل إلى أنه لم يناقش هذا الموضوع مع نظيره الروسي سيرغي شويغو.

بدورها أفاد ممثلون من البنتاغون للوكالة أن روسيا سحبت معظم جنودها من الحدود الأوكرانية، مضيفين أن نحو ألفي عسكري روسي لا يزالون موجودين حاليا هناك.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد قالت سابقا إن عدد العسكريين الروس المرابطين في هذه المنطقة بلغ 40 ألف شخص.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر في 19 مايو/أيار بإعادة القوات المشاركة في المناورات في مقاطعات روستوف وبيلغورود وبريانسك الروسية إلى أماكن مرابطتها الدائمة. وأعلن آنذاك أن هذه الخطوة ستسمح بخلق ظروف ملائمة إضافية لإجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا واسقاط أية تخمينات بهذا الشأن.

كيري قلق من الأنباء حول انضمام محاربين أجانب إلى قوات الدفاع الشعبي في أوكرانيا

عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مكالمته الهاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عن قلقه من الأنباء حول قيام محاربين أجانب بالانضمام الى قوات الدفاع الشعبي في شرق أوكرانيا.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي يوم الخميس في تعليقها على المكالمة الهاتفية للوزيرين يوم الأربعاء والذي جرت بمبادرة من الجانب الأمريكي أن كيري عبر عن قلقه من الانباء حول وصول مقاتلين اجانب، وخاصة من الشيشان، الى أوكرانيا.

واضافت أن كيري دعا الجانب الروسي الى إقامة اتصال مع الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو من أجل تحقيق تخفيف حدة التوتر في الأزمة الأوكرانية.

من جهتها أفادت الخارجية الروسية أن لافروف اشار أثناء هذه المكالمة الهاتفية الى ضرورة وقف العملية التنكيلية في جنوب شرق البلاد وإطلاق حوار وطني شامل، بما في ذلك المفاوضات المباشرة مع ممثلي جنوب شرق البلاد، لصالح التسوية السلمية بأسرع وقت ممكن".

هذا وقد اعترف كيري في حديثه لقناة "PBS" يوم الخميس 29 مايو/أيار بأن روسيا تسحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا، مضيفا في الوقت نفسه أن "الشيشان يتسللون إلى الأراضي الأوكرانية" للقتال في صفوف قوات الدفاع الشعبي.

وتابع: "القوات(الروسية) التي كانت مرابطة بالقرب من الحدود انسحبت باتجاه موسكو لا كييف، لكن تبقى هناك علامات الخطر ونأمل بإزالتها".

وأوضح أنه "توجد هناك أدلة على أن الروس يتسللون إلى أوكرانيا، وهم الشيشان المدربون في روسيا الذين يمرون عبر الحدود لزعزعة الاستقرار والمشاركة في المعارك".

من جهته عبر السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جاي كارني الخميس عن مخاوفه من أن قوات الدفاع الشعبي في جنوب شرق أوكرانيا تحصل على الأسلحة الحديثة والمساعدات الأخرى من الخارج، مذكرا في الوقت نفسه أنه "لا يمكن أن يؤكد تفاصيل" الأنباء بهذا الشأن.

وكان الرئيس الشيشاني رمضان قادروف نفى سابقا أنباء وسائل الإعلام الأوكرانية والغربية حول مشاركة وحدات شيشانية في النزاع في أوكرانيا.

المصدر: RT + "إيتار تاس"   

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة