يانوكوفيتش يحمّل كييف والغرب مسؤولية سفك الدماء بجنوب شرق أوكرانيا

أخبار العالم

يانوكوفيتش يحمّل كييف والغرب مسؤولية سفك الدماء بجنوب شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/707245/

حمّل فيكتور يانوكوفيتش سلطات كييف والغرب مسؤولية إراقة الدماء في جنوب شرق أوكرانيا.

حمّل فيكتور يانوكوفيتش سلطات كييف والغرب مسؤولية إراقة الدماء في جنوب شرق أوكرانيا.

وفي بيان أصدره يوم الخميس 29 مايو/أيار في مدينة روستوف على الدون الروسية اتهم يانوكوفيتش السلطات الجديدة في كييف بإعطاء "أوامر إجرامية لقتل الناس باستخدام الأسلحة الثقيلة والطيران والمنظومات الصاروخية ومدافع الهاون". وأضاف أن المواطنين الأوكرانيين يموتون "بموافقة بعض قادة الدول الديموقراطية" الذين بدؤوا مباحثات حول توريدات السلاح إلى كييف بدلا من إدانة ممارستها للعنف.

وذكر يانوكوفيتش أنه في فبراير/شباط الماضي، أثناء مفاوضاته كرئيس أوكراني مع زعماء المعارضة آنذاك، كان السياسيون الأوروبيون يحذّرون بشدة من أي استخدام للعنف من قبل السلطة.

هذا ودعا يانوكوفيتش السلطات في كييف إلى وقف العنف الذي لم يتوقف بعد انتخابات رئاسة البلاد 25 مايو/أيار. وبهذا الصدد وصف مواصلة كييف عمليتها التنكيلية في جنوب شرق البلاد بعد الانتخابات "بالإشارة السيئة جدا".

وشهدت أوكرانيا في 22 فبراير/شباط الماضي تغييرا للسلطة يحمل سمات الانقلاب. وأعلن البرلمان الأوكراني إزاحة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي غادر البلاد، وحدد يوم 25 مايو/أيار الجاري موعدا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. وجرت الانتخابات التي حصل فيها رجل الأعمال بيوتر بوروشينكو على أكثر من 54% من أصوات الناخبين، في ظروف أزمة سياسية حادة وعملية عسكرية واسعة النطاق تخوضها كييف ضد مناهضيها في جنوب شرق أوكرانيا.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون