بوسع روسيا إطلاق صواريخ ثقيلة إلى الفضاء دون الاعتماد على أوكرانيا( فيديو)

أخبار روسيا

بوسع روسيا إطلاق صواريخ ثقيلة إلى الفضاء دون الاعتماد على أوكرانيا( فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706993/

صرح نائب رئيس شركة "روس كوسموس" أن باستطاعة الصناعة الروسية تصنيع صاروخ مماثل لصاروخ "دنيبر" الأوكراني الثقيل الذي يطلق حاليا أقمارا صناعية مدنية إلى المدار حول الأرض.

صرح سيرغي بونوماريوف نائب رئيس شركة "روس كوسموس" الروسية يوم 29 مايو أيار أن باستطاعة الصناعة الروسية تعويض خسائر ستتكبدها في حال تخلي الجانب الأوكراني عن التعاون في إطار برنامج "الدنيبر" الروسي الأوكراني المشترك وتصنيع صاروخ مماثل لصاروخ "دنيبر" الأوكراني الثقيل الذي يطلق حاليا أقمارا صناعية مدنية إلى المدار حول الأرض.

وأضاف أن كل الوثائق التقنية الخاصة بتطوير هذه الصواريخ متوفرة في الشركة. لذلك بوسعها تولي مهام كانت تتولاها الشركات الأوكرانية وإعادة إطلاق البرنامج خلال شهرين أو ثلاثة أشهر.

 

ويرى بونوماريوف أن مركز "ماكييف" الروسي لتصميم الصواريخ الباليستية يستطيع القيام بمهمة تمديد عمر استخدام صواريخ "دنيبر" المتوفرة لدى الشركة.

يذكر أن صاروخ "أر أس 20 آ – الدنيبر" ( أو "الشيطان" حسب تصنيف الناتو) هو صاروخ باليستي ثقيل عابر للقارات من الجيل الثالث يعمل بالوقود السائل يتم إطلاقه من منصات ثابتة. ويمكن أن يتزود الصاروخ برؤوس نووية منشطرة موجهة ذاتيا. ويحمل الصاروخ 10 رؤوس نووية و40 رأسا كاذبا ما يمكنه من تجاوز أية منظومة للدرع الصاروخية.

ويبلغ مدى إطلاقه 16 ألف كلم، ودقة إصابة الهدف 200 متر. كما يبلغ وزن الصاروخ لدى الإطلاق 210 أطنان. وفي حال إضافة مرحلة ثالثة إليه يمكنه إيصال شحنات ثقيلة يزيد وزنها عن 7000 كيلوغرام إلى المدار حول الأرض.

المصدر: " RT " + "سلاح روسيا"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة