كييف تعلن بوروشينكو رئيسا لأوكرانيا

أخبار العالم

كييف تعلن بوروشينكو رئيسا لأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706877/

أظهرت نتائج فرز 100 % من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية التي جرت الأحد الماضي، فوز رجل الأعمال بيوتر بوروشينكو بـ54.7 % من الأصوات.

أعلن ألكسندر تورتشينوف رئيس البرلمان والقائم بأعمال الرئاسة أن نتائج فرز 100 % من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي، أظهرت فوز رجل الأعمال بيوتر بوروشينكو بـ54.7 % من الأصوات.

وأوضح تورتشينوف خلال جلسة للبرلمان الأوكراني الخميس 29 مايو/أيار أن لجنة الانتخابات المركزية أنجزت عملية فرز البروتوكولات الإلكترونية التي تسلمتها من اللجان الفرعية.

أما النتائج الرسمية للانتخابات فمن المقرر أن يتم الإعلان عنها بعد تسلم اللجنة كافة البروتوكولات من جميع اللجان الفرعية.

هذا وكانت لجنة الانتخابات سبق أن أعلنت بوروشينكو رئيسا منتخبا للبلاد، بعد أن أظهرت النتائج الأولية تقدمه بنسبة تفوق 50 % من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات.

أما في المركز الثاني فجاءت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي أيدها نحو 13 % ممن شاركوا في الاقتراع.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة المشاركة في الاقتراع تجاوزت 60 % من الناخبين المسجلين في معظم أقاليم البلاد باستثناء مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك، حيث منع المحتجون المعارضون لكييف إجراء التصويت في معظم المناطق التي يسيطرون عليها.

وجرت الانتخابات في ظل استمرار العملية العسكرية التي تجريها كييف في المقاطعتين الواقعتين جنوب شرق البلاد. وبعد انتهاء الانتخابات أعلنت الحكومة الأوكرانية دخول العملية مرحلة نشطة، بينما هدد بوروشينكو المعروف بـ"ملك الشوكولا" بسبب امتلاكه مصانع للسكاكر، بقمع "التمرد" في مناطق جنوب شرق البلاد خلال ساعات.

مراسل قناة RT

المصدر: RT + "انترفاكس"

فيسبوك 12مليون