بوروشينكو يريد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع بروكسل فورا بعد التنصيب

أخبار العالم

بوروشينكو يريد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع بروكسل فورا بعد التنصيب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706677/

أعلن الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو الأربعاء أن الجزء الاقتصادي من اتفاقية الشراكة بين بلاده والاتحاد الأوروبي يجب أن يوقع فورا بعد مراسم تنصيب الرئيس الأوكراني الجديد.

أعلن الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو الأربعاء 28 مايو/أيار أن الجزء الاقتصادي من اتفاقية الشراكة بين بلاده والاتحاد الأوروبي يجب أن يوقع فورا بعد مراسم تنصيب الرئيس الأوكراني الجديد.

وفي تصريح نقله مكتبه الصحفي قال بوروشينكو إن توقيع الاتفاقية ووضعها حيز التنفيذ سيمكّن من اتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد وتبني الإصلاحات المطلوبة في أقرب وقت. هذا وأعرب عن أمله بأن يحظى موقفه هذا بدعم "الاتحاد الأوروبي وزعمائه الذين كانوا يدعمون دائما الخيار الأوروبي للمواطنين الأوكرانيين وأعلنوا استعدادهم لإتمام توقيع اتفاقية الشراكة فور انتخاب الرئيس الأوكراني".

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلا عن دبلوماسيين مطلعين، بأن بوروشينكو طلب من قادة الاتحاد الأوروبي تأجيل توقيع اتفاقية الشراكة بين بروكسل وكييف.

وحسب الصحيفة فإن بوروشينكو أجرى الاثنين الماضي محادثات مع كل من رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو على حدة. وقال رئيس ديوان فان رومبوي ديدييه سيوفز إن بوروشينكو خلال لقائه مع فان رومبوي طلب إعطاءه مزيدا من الوقت لتوقيع اتفاقية الشراكة، مضيفا أنه سيعود لاحقا إلى هذا الموضوع حين يكون الوضع مناسبا أكثر.

كما نقلت مصادر الصحيفة عن سيوفز قوله إن بوروشينكو طالب بحذف أي ذكر للشراكة بين الطرفين من نص بيان الاتحاد الأوروبي حول الشأن الأوكراني، والذي صدر ليلة الثلاثاء/الأربعاء في ختام قمة الاتحاد.

هذا وأكد مساعدو باروزو أنه أثناء المحادثات مع بوروشينكو ألمح الأخير إلى أنه لا يتخلى عن خططه لتوقيع الاتفاقية، لكنه لم يذكر أي موعد محدد لذلك.

وكانت محاولة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش تأجيل توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي أواخر العام الماضي قد أثارت احتجاجات عارمة في البلاد أسفرت عن إزاحته عن السلطة وتحديد السلطات الجديدة في كييف 25 مايو/أيار من العام الجاري موعدا للانتخابات الرئاسية الجديدة، التي فاز بها بوروشينكو.

هذا وبعد تغيير السلطة في كييف تم تقسيم اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي إلى الفصول السياسية التي تم توقيعها في مارس /آذار الماضي، والاقتصادية التي يتوقع توقيعها أثناء قمة الاتحاد في بروكسل في 27 يونيو /حزيران القادم.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون