لافروف: يجب الاستفادة من الانتخابات الأوكرانية لإيقاف العنف وبدء حوار وطني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706253/

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الاستفادة من الوضع الذي تشكل في أوكرانيا بعد الانتخابات الرئاسية من أجل إيقاف العملية العسكرية شرق البلاد وبدء حوار وطني شامل.

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الاستفادة من الوضع الذي تشكل في أوكرانيا بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي من أجل إيقاف العملية العسكرية شرق البلاد وبدء حوار وطني شامل وإجراء إصلاح دستوري.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرجنتيني إيكتور تيميرمان في موسكو الأربعاء 28 مايو/أيار: "إننا نولي اهتماما خاصا للأنباء المتكررة عن انتهاكات حقوق الإنسان في أوكرانيا وانتهاكات بحق الأقليات الإثنية وتنامي النزعات القومية وظاهرة إرهاب الأجانب هناك".

وأضاف لافروف أن موسكو تقدر موقف الأرجنتين المستقل وغير المنحاز، مشيرا إلى أن المناقشات التي جرت في الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا في مارس/آذار الماضي، أظهرت أن أغلبية دول أمريكا اللاتينية تشاطرها هذا الموقف.

موسكو: مستعدون لتقديم مساعدات إنسانية لمتضرري الصراع في أوكرانيا

هذا وأعلنت الخارجية الروسية أنها أرسلت يوم 28 مايو /أيار مذكرة إلى نظيرتها الأوكرانية لفتت فيها أنظار كييف إلى أن روسيا تتلقى طلبات ملحة من مواطنين أوكرانيين وهيئات تقع في منطقة الصراع، حيث خلفت العمليات العسكرية ضحايا ومتضررين كثيرين، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة، وخاصة الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد الجانب الروسي في المذكرة أنه "مستعد لتقديم المساعدات المطلوبة لسكان المناطق المذكورة"، وأنه يقترح على الجانب الأوكراني "اتخاذ التدابير اللازمة وبأسرع وقت ممكن لإيصال المساعدات الإنسانية الروسية إلى المناطق المتضررة من الصراع بصورة عاجلة". هذا وحسب المذكرة فإن "الطرفين قد يتوصلان إلى اتفاق حول تفاصيل عملية إيصال المساعدات في إطار التعامل المعتاد بين الجهات الروسية والأوكرانية المعنية"، كما أن الجانب الروسي "يعوّل على أسرع رد ممكن من قبل الجانب الأوكراني، نظرا للطبيعة الطارئة للوضع القائم".

المصدر: RT + "إيتار-تاس"