مجلس الأمن يوسع صلاحيات بعثته في جنوب السودان

أخبار العالم

مجلس الأمن يوسع صلاحيات بعثته في جنوب السودانصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706237/

صادق مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء 27 مايو/أيار على قرار يمدد بموجبه مهمة بعثة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحد في جنوب السودان لمدة 6 أشهر.

صادق مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء 27 مايو/أيار على قرار يمدد بموجبه مهمة بعثة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان لمدة 6 أشهر 

كما أعاد المجلس النظر في قرار رقم 2155 بشأن صلاحيات البعثة بهدف ضمان  أمن المدنيين في هذا البلد.

ويشهد جنوب السودان اشتباكات بين أنصار الرئيس سلفا كير الذي ينتمي إلى قبيلة الدينكا من جهة وممثلي قبيلة نوير التي ينتمي اليها نائب الرئيس السابق رياك مشار. وأكدت بعثة الأمم المتحدة أن كلا الجانبين ارتكبا خلال نصف عام من النزاع جرائم ضد الإنسانية.

ويطلب القرار الدولي الجديد من بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "حماية السكان المدنيين المعرضين للخطر بغض النظر عن مصدره". كما يكلف قوات حفظ السلام بمتابعة الوضع في مجال حقوق الإنسان والتحقيق في الانتهاكات وضمان وصول المساعدات الإنسانية والمساعدة في تنفيذ الاتفاق حول وقف العنف. ويسمح القرار لقوات حفظ السلام باستخدام "كل الوسائل الضرورية" لتحقيق هذه الأهداف.

وخلافا للتوقعات لا يزال عدد العسكريين المشاركين في بعثة الأمم المتحدة على مستواه السابق أي 12500 عسكري و1300 من رجال الشرطة. وفي الوقت نفسه أيد مجلس الأمن مبادرة بان كي مون الذي اقترح تعزيز قدرة البعثة وطلب تقديم توصيات بهذا الشأن خلال 120 يوما سيتم خلالها تقييم عمل البعثة.

المصدر: RT + "إيتار تاس"