الاتحاد الأوروبي يمتنع عن توسيع العقوبات ضد روسيا ويدعو كييف لحل أزمة الغاز

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يمتنع عن توسيع العقوبات ضد روسيا ويدعو كييف لحل أزمة الغاز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706189/

لم يتخذ زعماء دول الاتحاد الأوروبي أية قرارات عملية بشأن فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، وذلك خلال قمتهم غير الرسمية التي عقدت في بروكسل الثلاثاء 27 مايو/أيار.

لم يتخذ زعماء دول الاتحاد الأوروبي أية قرارات عملية بشأن فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، وذلك خلال قمتهم غير الرسمية التي عقدت في بروكسل الثلاثاء 27 مايو/أيار.

وفي بيان ختامي صدر عن القمة فجر اليوم، أشار الزعماء الأوروبيون إلى أنهم "اتفقوا على مواصلة التحضيرات لخطوات محتملة (لفرض عقوبات على روسيا) في حال اقتضت الضرورة ذلك".

هذا وذكر مسؤول أوروبي أن مسألة توسيع العقوبات ضد روسيا ليست مطروحة على الطاولة حاليا، مؤكدا أن زعماء الدول الأوروبية لم يتطرقوا إليها خلال القمة.

واعتبر المصدر أن موسكو اتخذت مؤخرا عددا من الخطوات الإيجابية فيما يخص الأزمة الأوكرانية، إذ أكدت احترامها لنتائج الانتخابات الرئاسية وسحبت قواتها من المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا.

وفي الوقت نفسه شدد البيان الصادر عن القمة أن على أوكرانيا أن تتوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن توريدات الغاز، وذلك من أجل استعادة استقرار اقتصادها.

وذكر الزعماء في البيان: "نأمل بأن تنتهي المفاوضات الثلاثية المتواصلة بدعم الاتحاد الأوروبي بنجاح. ونحن نصر على تنفيذ العقود الخاصة بتوريدات الغاز إلى أوروبا".

كما دعا الزعماء الأوروبيون موسكو إلى بدء "حوار مباشر ومنفتح مع كييف".

وتابعوا في البيان: "على روسيا أن تنجز عملية سحب قواتها من الحدود الأوكرانية والاستفادة من نفوذها على المجموعات المسلحة في شرق أوكرانيا من أجل استعادة الاستقرار هناك".

هولاند يدعو بوروشينكو إلى الحوار مع شرق أوكرانيا وإقامة علاقات مستقرة مع روسيا

حث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو على التفاوض مع المناطق الشرقية لبلاده من أجل "الحيلولة دون ظهور حركات انفصالية". كما دعاه إلى إعادة استقرار العلاقات مع موسكو. 

وفي تصريحات صحفية على هامش القمة الأوروبية في بروكسل، اعتبر هولاند أن الحركة الاحتجاجية في أوكرانيا التي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط الماضي، كانت تحمل "طابعا أوروبيا"، مقرا في الوقت نفسه بأن بعض القوى المتطرفة شاركت في هذه الحركة.

وشدد هولاند على أن أوكرانيا حصلت بعد الانتخابات على رئيس شرعي بإمكانه التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

كما قال الرئيس الفرنسي إنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقد لقاء ثنائي بينهما على هامش الاحتفالات بالذكرى السبعين لإنزال قوات التحالف الغربي في نورماندي التي تصادف في 6 يونيو/حزيران. وتابع هولاند أنه والرئيس الروسي يعتزمان بحث عدة مسائل بما فيها الوضع في أوكرانيا.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

فيسبوك 12مليون