تراجع أرباح مصرف "في تي بي" الروسي 40 مرة

أخبار روسيا

تراجع أرباح مصرف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705917/

انخفض صافي أرباح مصرف "في تي بي" الروسي خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 97.5% وفقا لمعايير المحاسبة الدولية، ليبلغ حوالي 11.5 مليون دولار فقط.

انخفض صافي أرباح مجموعة "في تي بي" المصرفية الروسية خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 97.5% وفقا لمعايير المحاسبة الدولية، ليبلغ 400 مليون روبل، ما يعادل نحو 11.5 مليون دولار وفقا لسعر الصرف الرسمي، مقارنة بنصف مليار دولار تقريبا حققتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبعد نشر تقرير الأرباح مباشرة، تراجعت قيمة أسهم "في تي بي" في بورصة موسكو بنسبة 3.5%.

وانخفضت أرباح المصرف بسبب تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد الروسي والتوتر السياسي في أوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة المخاطر للمجموعة وتراجع نتائج التعاملات بالأوراق المالية والعملات الأجنبية.

وسبّب تراجع قيمة العملة الأوكرانية "الغريفنا" لـ"في تي بي" خسائر صافية بواقع 8.2 مليار روبل (أكثر من 240 مليون دولار) في التعاملات بالعملات الأجنبية خلال الربع الأول من 2014.

من جانب آخر، ازدادت محفظة قروض "في تي بي" بنسبة 5.6% خلال الربع الأول من 2014 مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، لتبلغ 6.7 مليار روبل (حوالي 200 مليون دولار).

ومن الأسباب التي أدت إلى زيادة الطلب على القروض، تراجع قيمة الروبل أمام الدولار بنسبة 9% تقريبا خلال الربع الأول من العام.

المصدر: RT + وكالات روسية