الصين وكوريا الجنوبية: أنشطة بيونغ يانغ النووية تشكل تهديدا

أخبار العالم

الصين وكوريا الجنوبية: أنشطة بيونغ يانغ النووية تشكل تهديداصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705713/

اتفقت الصين وكوريا الجنوبية على أن أحدث أنشطة نووية لكوريا الشمالية تشكل تهديدا للسلام والاستقرار في المنطقة وأن بيونغ يانغ يجب ألا تجري تجربة نووية.

اتفقت الصين وكوريا الجنوبية على أن أحدث أنشطة نووية لكوريا الشمالية تشكل تهديدا للسلام والاستقرار في المنطقة وأن بيونغ يانغ يجب ألا تجري تجربة نووية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن وزير الخارجية الصيني فان إي أجرى محادثات يوم الاثنين 26 مايو/أيار مع نظيره الكوري الجنوبي يون بيونغ سي حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية والزيارة المرتقبة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى سيئول هذا العام.

وأضافت الوزارة: "اتفق الوزيران على تكثيف التعاون على أساس الموقف المشترك في أنهما يعترضان على تجربة كوريا الشمالية النووية وأن الأنشطة النووية الأخيرة من جانب كوريا الشمالية تشكل تهديدا للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة".

وقال وانغ قبل اجتماعه مع يون إن من المهم أن يعمل الشركاء الأقليميون بما في ذلك الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على استئناف المحادثات السداسية الهادفة إلى إنهاء برنامج كوريا الشمالية النووي.

وكانت تلك المحادثات توصلت في عام 2005 إلى اتفاق يقضى بتقديم معونات لكوريا الشمالية مقابل اتخاذها خطوات لتعليق برامجها النووية. لكن بيونغ يانغ وواشنطن أعلنتا تجميد الاتفاق في عام 2008.

وتطالب الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بيونغ يانغ بتنفيذ البنود الواردة في الاتفاق كشرط مسبق لإجراء مزيد من المحادثات. لكن كوريا الشمالية والصين التي استضافت المفاوضات تسعيان منذ ذلك الحين إلى استئنافها بدون شروط.

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون