كييف تشترط خفض سعر الغاز الروسي قبل سداد الديون

مال وأعمال

كييف تشترط خفض سعر الغاز الروسي قبل سداد الديون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705681/

رفضت كييف الاقتراح الروسي بسداد جزء من ديونها أولا ومن ثم مواصلة المفاوضات بشأن تخفيض سعر توريدات الغاز الروسي المستقبلية، مشترطة الخفض قبل سداد الديون.

أعلن وزير المالية الأوكراني ألكسندر شلاباك قبل اجتماع لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء 27 مايو/أيار، عن استعداد بلاده لسداد الديون المترتبة عليها لقاء توريدات الغاز الروسي السابقة في حال وافقت موسكو على خفض ثمن توريدات الغاز المستقبلية إلى أوكرانيا إلى مستوى 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

وأضاف الوزير الأوكراني أن كييف مستعدة للسداد في حال قامت روسيا بتأكيد سعر توريدات الغاز المقبلة، مشيرا إلى أن العرض الروسي الذي ينص على أن تقوم أوكرانيا أولا بسداد ديونها ومن ثم تبدأ المفاوضات بشأن السعر لا يناسبهم، ومؤكدا على ضرورة إجراء المفاوضات بين موسكو وكييف بعد ضمان سعر الغاز لأوكرانيا عند مستوى 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب، وفي حال لم يكن هناك اتفاق من هذا القبيل، فإن كييف لن تدفع أي شيء، لافتا في الوقت نفسه إلى أن بلاده لديها احتياطيات مالية كافية للسداد.

هذا وأكد مصدر في وزارة الطاقة الروسية أنه يجب على أوكرانيا قبل نهاية يوم غد الأربعاء 28 مايو/أيار، إخطار الاتحاد الأوروبي في حال قررت سداد الدين المترتب عليها لقاء توريدات الغاز الروسي السابقة، ليتم بعدها إبلاغ الجانب الروسي، لما يلعبه الاتحاد الأوروبي من دور كوسيط في تسوية أزمة ديون الغاز الروسي المترتبة على أوكرانيا

يشار إلى أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أبدى أمس في ختام الجولة الثانية من المباحثات الثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية، في برلين، أبدى استعداد بلاده لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا بشأن أسعار الغاز، إذا سددت كييف 2.5 مليار دولار، وهي جزء من الديون ومن فاتورة الدفع المسبق وذلك حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وقال نوفاك إن المفوضية أيدت الموقف الروسي الداعي إلى التزام كييف بسداد ديون الغاز المترتبة عليها لصالح موسكو، هذا وأكد الوزير الروسي أن موسكو تقوم بكل ما يلزم لتأمين إمدادات الغاز إلى أوروبا.

بدوره أشار وزير الطاقة الأوكراني المعين يوري برودان إلى أن بلاده مستعدة لدفع ثمن الغاز، ولكن بأسعار عادلة وفق تعبيره. مضيفا أن أوكرانيا مستعدة للتوجه بدعوى ضد روسيا إلى المحكمة التجارية في ستوكهولم،

وعلق رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر في مقابلة مع قناة "روسيا 24" على إعلان وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان بشأن رفع دعوى ضد روسيا، بأن هذا يشير إلى مخاطر كبيرة في سداد كييف لديونها عن الغاز الروسي. وأكد ميلر أن موسكو مستعدة لخفض سعر الغاز من خلال تخفيض رسوم التصدير، ولكن بعد دفع المستحقات، مشددا على أن "غازبروم" تفي بجميع التزاماتها التعاقدية، وقد نقلت أكثر من 10 مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوكرانيا، ولكنها لم تحصل ولو على دولار واحد.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic